اعترف رئيس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، بأنه ليس من محبي العملات المشفرة. أو الرموز غير القابلة للاستبدال التي تستخدم لحصد الأموال.
و خلال حديث، نشره موقع “سي إن بي سي نيوز”، وصف الملياردير المؤسس لعملاق الكمبيوتر الأميركي تلك الظاهرة بأنها “تعتمد بنسبة 100% على نظرية الخداع الأكبر”. و ذلك في إشارة إلى فكرة أن الأصول المبالغ أصلا في تقييمها سيرتفع سعرها/ عندما يكون هناك عدد كاف من المستثمرين الراغبين في دفع المزيد من أجل اقتنائها.
و أوضح غيتس: “لقد اعتدت على الأصول.. مزرعة تقدم إنتاجا، أو شركة تصنع المنتجات (..) أما بالنسبة للعملات المشفرة، أنا لست متورطًا في ذلك/ باختصار لست معنيا بتلك الأشياء”.
و جاءت تصريحات الملياردير الشهير بعد ساعات من هبوط بيتكوين/ العملة المشفرة الأكبر والأشهر في العالم/ بنسبة 15 بالمئة، الاثنين، في أكبر خسارة ليوم واحد منذ مارس 2020.
و أضاف غيتس: “الصور الرقمية باهظة الثمن للقرود” من شأنها “تحسين العالم بشكل هائل”. في إشارة إلى مجموعة من ألف رمز غير قابلة للاستبدال باسم ” Bored “Ape NFTs.

كما انتقد الملياردير بيل غيتس الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، و وصفها بأنها تبيع الأوهام. مستندة إلى نظرية تعرف باسم  “الخداع الأكبر” أو  “خداع الأحمق الأكبر” greater-fool theory أي إيهام المشترين الجدد بأن الأسعار ستصعد دائماً حتى دخول الأحمق الأخير.

وتأتي هذه الانتقادات في وقت تشهد فيه العملات المشفّرة تذبذباً كبيراً مسببة خسائر بمليارات الدولارات.

و رأى مراقبون أن قيمة تلك الرموز مبالغ فيها، وقد تكون ضارة بالنظر إلى الطبيعة كثيفة الاستهلاك للطاقة للعملات المشفرة.

و معلوم بأنّ بيتكوين خسرت حوالي نصف قيمتها هذا العام، وأكثر من 20 بالمئة منذ يوم الجمعة.