أعلنت الشبكة الوطنية للصحفيين الشباب خريجي الجامعات والمعاهد عن تتويج الزميل السوداني محمود احمد محمد بجائزة أحسن بحث تخرج بشعبة التحرير الصحفي والتنوع الاعلامي موضوع “صحافة المواطن وتأثيرها الراي العام بالتطبيق على النشرات الإخبارية لقناة الجزيرة في الفترة من فبراير 2016 إلى يناير 2017”.

وتضم لجنة تحكيم الأستاذ الجامعي المختار الموحال و الصحفي والاعلامي والاستاذ الباحث الدكتور مراد غالي والاستاذ الجامعي الحسناوي محمد، وقد توخى بحث الزميل المتوج دراسة قضية صحافة المواطن وتأثيرها على الرأي العام، بالتطبيق على النشرات الإخبارية لقناة الجزيرة، معرفة كيفية تأثير صحافة المواطن على الرأي العام، خاصة في حالة تكاملها مع وسائل الإعلام التقليدية.

وذلك بالعودة إلى بدايات الصحافة ووقعها في المجتمعات، ومتابعة تطورها ودخولها في العصر الإلكتروني والرقمي وانتشارها؛ وبروز المواطن كفاعل إعلامي.

ووقف الزميل المتوج في دراسته عند تعريفات “صحافة المواطن” والجدل الذي دار حولها، باستصحاب نماذج لتجارب من دول العالم، والعالم العربي وعلاقتها بجيل الإنترنت؛ وتم ربط تلك المعطيات بتأثير التلفزيون باعتبارها وسيلة إعلام تقليدية على الرأي العام، التي كانت مداخل تكامل “صحافة المواطن” مع الإعلام التقليدي.

تجذر الإشارة إلى أنه بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير سيتم طبع بحث الزميل المتوج حتى يتسنى للقراء الإطلاع على مخرجاته وعلى الباحثين الاعتماد عليه كمرطع علمي رصين يغني الخزانة المغربية .