تنسيقية أساتذة التعاقد تطالب بالترقية الاستثنائية للأساتذة المتوفين بسبب الزلزال

طالبت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم. بالترقية للأساتذة والأستاذات المتوفين بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز. ترقية استثنائية ، و تعويض أسرهم و ذوي الحقوق الناجين من الكارثة. تعويضا ماديا مدى الحياة.

و أوضحت التنسيقية في بلاغ لها اليوم الاثنين، توصلت جريدة “المغرب 35” بنسخة منه، أن الوفيات المسجلة في صفوف الأساتذة ، إثر الهزة الأرضية يوم الجمعة 8 شتنبر الجاري ، جعلت مجموعة من الأسر و ذوي الحقوق بفقدون من كان معيلهم الوحيد. لافتة إلى أن الزلزال الذي كانت بؤرته بجماعة إغيل ، التابعة مجاليا لإقليم الحوز بجهة مراكش – آسفي. أودى ، لحدود يومه الاثنين ، بحياة 10 أساتذة و أستاذات. و أن ثلاث أساتذة راحوا ضحية  الزلزال الذي ضرب بمنطقة مديرية شيشاوة. و خمسة أساتذة من مديرية الحوز ، و اثنين منهما في  مديرية تارودانت.

و شدد البلاغ على وزارة التربية الوطنية ، بضرورة تتبع الحالة الصحية للأساتذة و الأستاذات المصابينو المصابات ، و مواكبة صحتهم، خاصة على مستوى الصحة النفسية ، و التكفل التام بمصاريف العلاج و التداوي و الاستشفاء.

و أشار ذات المصدر  ، إلى أن الرعاية الصحية التي قدمت للأساتذة ، في بعض المصحات الخاصة المتعاقد معها بمراكش ، من قبل مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين ، لم تكن في المستوى المطلوب ، و شابتها مجموعة من الخروقات ، من قبيل رفض إجراء عملية جراحية مستعجلة لأستاذ ، و مطالبته بالدفع أولا ، و رفض مسطرة التحمل ، و غيرها.