أفادت دراسة حديثة بأن المغرب مطالب بتخصيص ما يناهز 50 مليار درهم. لتنظيم كأس العالم  الثلاثي المزمع تنظيمه سنة 2030  مع كل من إسبانيا و البرتغال.

و أوضحت الدراسة التي أنجزتها Sogécapital Gestion . أنه لبناء ملاعب جديدة و توفير وسائل نقل في المستوى العالمي و تعزيز الطاقة الفندقية. فيتطلب ميزانية تتراوح ما بين 50 و 60 مليار درهم. مشيرة إلى أن تنظيم كأس العالم الثلاثي من قبل المغرب – البرتغال – إسبانيا. سيكلف ما بين 15 و 20 مليار دولار. و ستتراوح حصة المغرب بين 5 و 6 مليارات.
و كشفت الدراسة أنه سيتم تخصيص 15 مليار درهم. لتطوير و تشييد ملاعب جديدة. من بينها ملعب الدار البيضاء الكبير الذي سيكلف 6 مليارات درهم .و ملعبين جديدين في مدينتي الرباط و مراكش. بـ 6 مليارات درهم ، وإ عادة تهيئة الملاعب القديمة في مراكش و الرباط و طنجة بـ3 مليارات درهم.

إلى جانب ذلك ، يضيف ذات المصدر. فسيتم تخصيص 8 مليارات درهم للتجديد الكلي لمراكز التدريب الحالية. البالغ عددها 61 و إنشاء مراكز جديدة حسب الدراسة.

كما تقدر Sogécapital Gestion أنه يجب تخصيص 17 مليار درهم. لتطوير شبكة النقل بين المدن ، و كذلك تطوير خط السكك الحديدية بين الدار البيضاء ومراكش.

وتجدر الإشارة إلى أن بلاغ للديوان الملكي أفاد يوم الجمع الماضي. بأن الملك محمد السادس. تفضل بإسناد رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم. في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال. لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

و كان الملك، قد أعلن في 14 مارس 2023. بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بكيغالي. و التي منحت لجلالته، عن قرار المغرب تقديم، بمعية إسبانيا و البرتغال. ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030.