في سابقة تاريخية و كأول فرقة مسرحية مغربية ، فاز العرض المسرحي المغربي ” شا طا را “ لفرقة تيسفيوين بمدينة الحسيمة بالجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في مصر لدورته الــ 29. و. الدورة التي اختتمت فعالياتها على المسرح الكبير بدار الأوبرا حملت اسم المخرج العالمي“بيتر بروك” و الذي غادر عالمنا قبل شهور.

وحصل المخرج  أمين ناسور  على جائزة الإخراج . و توج العرض المسرحي بجائزة أخرى و هي جائزة الانسجام الجماعي لكل أفراد العمل. و ترشحت الممثلة مونية لمكيمل لجائزة أفضل تشخيص في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

التجريبي التجريبي

و نذكر أن المسرحية“شا طارا” تتحدث عن قصص ثلاث نساء هاجروا إلى الضفة الأخرى قسرا . يبحثن عن الخلاص المنشود فيجدن أنفسهن في ملجأ .

ثلاث نساء يتحدثن بثلاث لغات العربية والفرنسية والأمازيغية يجمعهن مصير واحد ويبحثن عن تغيير أوضاعهن.

و يعود تأليف المسرحية الى الكاتب المسرحي سعيد ابرنوص.  السينوغرافيا لطارق الربح . تصميم الملابس نورا إسماعيل. دراماتورجيا و إخراج للفنان أمين ناسور.

وكان في التشخيص هذا العرض المسرحي كل من أمل بنحدو، و التي عوّضتها مونية لمكيمل، قدس جندول، شيماء العلاوي. بمصاحبة في الأداء و الغناء للفنانة ثيفيور.  و الأداء الموسيقي للعازف إلياس المتوكل

أما الفريق الفني و التقني فيتكون من كل من عبد الرزاق أيت باها في الإنارة.  رضا التسولي في تصميم الفيديو.  فاطمة حموشة في تنفيذ الملابس.  عبد الحليم سمار و عمر أيت شعيب في المحافظة العامة. محمد أمين البنوضي و كريم اعمو في تقنيات الصوت. محمد الحقوني في التوثيق. احمد سمار في تنفيذ الديكور