سكوري..تم تسجيل ارتفاع معدل البطالة بـ297 ألف 80% منهم عمال غير مأجورين

قال وزير الإدماج و الشغل يونس السكوري. إن ما تصدره المندوبية ، تأخذه الحكومة بجدية و تتعامل معها على أساس أنها أعدت بمنهجية علمية تخضع للتدقيق. تفاعلا مع الأرقام الأخيرة التي أصدرتها المندوبين السامية للتخطيط حول البطالة.

وأضاف السكوري في معرض جوابه على أسئلة المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين. أن الحكومة الحالية حينما تقلدت المسؤولية ، وجدت خزان البطالة يضم مليون و 400 ألف عاطل عن العمل ، مشيرا إلى أنه خلال السنة الجارية وحسب أرقام المندوبية تم تسجيل ارتفاع بـ297 ألف. 80 في المائة منهم عمال غير مأجورين.

وأوضح السكوري ، أن مرصد سوق الشغل التابع للوزارة فسر الأرقام التي أعلنت عنها مندوبية التخطيط. عبر ثلاث ديناميات أولها أن 231 ألف منصب شغل تم فقده هي مناصب شغل غير مؤدى عنها. و لم تكن مسجلة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. و أغلبها كانت في العالم القروي وفقدت عملها نتيجة التقلبات المناخية.

و أشار الوزير إلى أن فقدان الشغل و حتى إن كان غير مؤدى عنه. يدخل في احتساب نسبة البطالة ، مشيرا إلى أن هذه الأرقام لم تكن تظهر في السابق، بسبب استقطاب قطاعين اثنين لهذه الفئة القادمة من العالم القروي. و هي (التجارة ، الاشغال و البناء) و التي عانت من عدة صدمات مؤخرا. مضيفا أن الدينامية الثانية ، هي فقدان 686 ألف منصب شغل مؤدى عنه في مجال الشغل الذاتي. و غير مرتبطة بالمقاولات و الشركات.

ولفت سكوري ، أن أرقام المندوبية حول البطالة لا تتعلق بمناصب شغل في العمل اللائق مصرح بها.

.