سناء خوجة، سيدة أعمال شابة من أصل مغربي ، كسرت الحواجز التقليدية والاقتصادية، لتضع اسمها في عالم النبيذ الإسباني.

في عام 2019 ، أنشأت “زينة” Zeena ، علامتها التجارية للنبيذ العضوي المعبأ في علبة ألومنيوم قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100٪.

ولدت سناء خوجة في المغرب من عائلة فقيرة، وقد عملت بجد لتصبح اليوم سيدة أعمال ذات مستقبل واعد.

وفي سن الثلاثين ، أنشأت “زينة” ، علامتها التجارية للنبيذ المعلب، وهي الأولى في عالم النبيذ في إسبانيا.

وأوضحت في مقابلة لها مع Publico، أنه “كانت الفكرة لديها هي إنشاء منتجات مستدامة تتكيف مع اتجاهات المستهلكين الجديدة”.

وأضافت خوجة،”نحن لا نتنافس مع صناع النبيذ ، نحن نعمل على توسيع السوق. ويدار صناعة النبيذ في الغالب من قبل الرجال ، ولكن في السنوات الأخيرة دخل المزيد والمزيد من النساء في هذا القطاع، مبرزة أنها فخورة بأصولها وحياتها المهنية ، “في حالتي ، بصفتي امرأة ، من برشلونة وابنة مهاجرين بدون شهادة جامعية في علم الخمور ، ربما كان لديّ كل شيء لكي أفشل”.

وبالنسبة لسناء خوجة ، “أن تكون امرأة هو أفضل ما حدث ” ، فهي التي أمضت “سنوات تخجل من أصولها وتخفي جنسيتها”. واعترفت الشابة بأنها لم تتعرض لأي شكل من أشكال التمييز في إسبانيا ، ربما لأنها “شقراء وبيضاء”. لكنها تفكر في النساء الأجنبيات “الأكثر قتامة في البشرة” ، أو اللواتي يرتدين الحجاب ، واللائي ما زلن يتعرضن للتمييز بسبب العرق أو الدين أو الوضع الاجتماعي.