اختارت إدارة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ24، مائة فيلم. تمثل ثلاثين دولة من ضمنها المغرب. حيث سيشارك في هذه التظاهرة ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بفيلم “شيفورة” (السائقة) للمخرج مهدي عيوش.
و يعتبر فيلم “شيفورة” العمل المغربي الوحيد المشارك في هذه التظاهرة. حيث يتناول قصة سائقة حافلة مغربية تعاني من نظرة المجتمع الذكورية تجاهها. اعتبارا لكون المهنة التي تزاولها هي حكر على الرجال.
وسينطلق مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة يوم 14 مارس الجارى ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه. تحت رعاية وزارة الثقافة، و بشراكة مع المركز القومى للسينما.
وستتبارى الأعمال المشاركة ضمن أربع مسابقات . من بينها فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، ويشارك فيها 13 فيلما، والوثائقية القصيرة 11 فيلما.
وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة كلا من ماجيد موفاتسيجي (سويسرا)، وسيسيل توليبولونسكي (ألمانيا). وكوينج هاوالي (كوبا)، وميس دروزة (الأردن).

وبالإضافة إلى مسابقة الافلام الطويلة، يعرض المهرجان برنامجا للأفلام القصيرة جدا. و التي لا تزيد مدتها على دقيقة ودقيقتين، ويتضمن 17 فيلما من مختارات مهرجان “تري كور” الفرنسي للأفلام القصيرة جدا. كما يعرض برنامجا يضم “الأفلام العابرة للنوع” التي تتمرد على التصنيف المألوف بين الوثائقي والروائي. وتتميز هذه الدورة بحضور ألمانيا ضيفة شرف.

كما يكرم المهرجان كلا من مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، والمؤرخ السينمائي محمود علي من مصر، والمخرج الآيرلندي مارك كازينز.