تشرع غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة الناظور، يوم غد الأربعاء، في محاكمة 32 مهاجرا غير نظاميا. من بينهم حدث، وذلك خلفية الأحداث الأخيرة التي عرفتها مدينة الناظور.

وكان الوكيل العام للملك بالناظور قد تابع المتهمين من أجل “تنظيم و تسهيل دخول و خروج أشخاص من و إلى المغرب بصفة سرية وعلى سبيل الاعتياد. وإضرام النار في الغابة. واختطاف و احتجاز فرد من القوات العمومية و استعماله كرهينة والإهانة والعنف ضد موظفين عموميين”.

وكان وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أجرى قبل أيام قليلة زيارة للمستشفى الإقليمي الحسني بالناظور. لمعاينة الحالة الصحية للمهاجرين الذين أصيبوا بجروح مختلفة في الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة بعد محاولة التسلل إلى مليلية.

و استمعت اللجنة الحقوقية الاستطلاعية إلى شهادات هؤلاء المهاجرين الذين أصيبوا جراء تدافعهم،. حسب ما أعلنته عنه السلطات المحلية، وسقوط بعضهم من أعلى السياج.

وقام الوفد الحقوقي بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور ونواحيها. على إثر الأحداث المأساوية والعنيفة التي ترتبت عن محاولات عبور مئات المهاجرين لبوابة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية. وما نتج عنها: وفاة 23 شخصا وإصابة 76 من العابرين وجرح 140 عنصرا من عناصر القوات المغربية، حسب آخر المعطيات المتوفرة.