منظمة الصحة العالمية: موجة الحر تنهك الأنظمة الصحية

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء. إن الحرارة الشديدة في نصف الكرة الشمالي تفرض ضغوطا متزايدة على أنظمة الرعاية الصحية. و تؤثر بشكل خاص على من هم أقل قدرة على التأقلم.

و أوضحت المنظمة أن الحر يفاقم في أكثر الأحيان الحالات الصحية الموجودة من قبل. معربة عن قلقها بشكل خاص. بشأن المصابين بأمراض القلب و الأوعية الدموية و السكري و الربو.

و يعاني الملايين في ثلاث قارات موجة من الحر الشديد مستمرة منذ عدة أيام مع تسجيل درجات حرارة قصوى.

و قال مدير المنظمة العالمية للصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن “الحرارة الشديدة تلحق أكبر الضرر بأولئك الأقل قدرة على التكيف مع عواقبها. مثل كبار السن و الرضع و الأطفال و الفقراء و المشردين … و تفرض ضغوطا متزايدة أيضا على الأنظمة الصحية”.

و أوضح تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي أن “التعرض للحرارة المفرطة له تأثيرات واسعة النطاق على الصحة. و غالبا ما يؤدي إلى تضخيم الحالات المرضية الموجودة مسبقا و يتسبب بالوفاة المبكرة و العجز”.

https://lemaroc35.ma/preprod/%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%ad%d8%b0%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b5%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%88%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7/

و أضاف أن منظمة الصحة العالمية تعمل مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية و كلاهما تابعتان للأمم المتحدة و مقرهما في جنيف، لدعم البلدان في تطوير خطط عمل خاصة بالطقس الحار لتنسيق الاستعداد و تقليل آثار الحرارة المفرطة على الصحة

 وحذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية،  من الإصابة بالنوبات القلبية و الوفاة بسبب موجات الحر الشديد. التي قد يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي هذا الأسبوع.

و أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في بيان لها أمس الثلاثاء، أن “موجة الحرارة غير الاعتيادية التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي ستتصاعد هذا الأسبوع. قد يترتب عليها ارتفاع درجات الحرارة ليلا”. مشيرة إلى أنه من شأن هذا الأمر أن يؤدي لزيادة مخاطر التعرض لنوبات قلبية و تسجيل وفيات”.