كشفت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة وجمعية الرؤى للتنمية، تنظيمها قافلة توعوية تحسيسية، بدءا من اليوم الجمعة إلى غاية بعد غد الأحد، بجهة مراكش آسفي تحت شعار: “سطوب زواج القاصرات”.

وأوضحت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في بلاغ لها ، أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود التصدي لظاهرة زواج القاصرات التي تعد بحق انتهاكا سافرا لحقوق النساء واغتصابا لحقهن في طفولة طبيعية، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال تنظيم هذه القافلة إلى مد جسور الحوار مع الساكنة، بحثا عن فهم أعمق وأشمل للظاهرة من أجل مقاربة أوضح للحل، بعيدا عن إصدار الأحكام الجاهزة، متسلحة في ذلك بمنطلقات ومقومات مبدئية أساسها صيانة حقوق النساء ومراعاة المصالح الفضلى للأطفال.

وأبرزت الجمعية في البلاغ نفسه، أن هذه القافلة ستتضمن، عددا من اللقاءات والحلقات النقاشية مع المواطنات والمواطنين ومع ممثلي المجتمع المدني المحلي بهدف التحسيس والتوعية ضد مخاطر الزواج المبكر وسبل التصدي له، بالإضافة إلى زيارات لبعض المرافق الاجتماعية المحلية كدار الطالبة والمركب الاجتماعي للقرب.

وأضافت الجمعية في بلاغها، أن هذه القافلة ستحمل بعض المساعدات العينية من قبيل الملابس والألعاب للأطفال تجسيدا لقيم التضامن مع ساكنة المنطقة، والتي تشكو في غالبيتها من الفقر والهشاشة، وتعبيرا عن الهم المشترك بين كل مكونات الشعب المغربي في وقت استشرت فيه للأسف الفردانية واللامبالاة.

وخلصت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة في البلاغ ذاته، إلى أنه من المتوقع أن تعقب هذه القافلة، ندوة صحافية يتم خلالها إصدار تقرير مفصل يتضمن المعطيات الكمية والنوعية التي سيتم استخلاصها من خلال عملية الرصد التي ستتم بالموازاة بالإضافة إلى المعطيات السوسيو اقتصادية للمنطقة وساكنتها، ذات العلاقة بانتشار الظاهرة.

ويشار إلى أن هذه القافلة، تهم إقليم الرحامنة وجماعة سيدي بوعثمان وجماعة المحرة، وذلك بتنسيق مع شبكة من الجمعيات النشيطة بذات الاقليم.