أطلقت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، الثلاثاء، بجهة بني ملال-خنيفرة الحملة التحسيسية “أسبوع الماء 2022”.

وتندرج هذه المبادرة، التي تستمر إلى غاية 25 مارس، في إطار تنفيذ استراتيجية التواصل لوكالة الحوض المائي أم الربيع وتنزيل خطة التواصل الخاصة بـ “البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي”.

وتهم الحملة التحسيسية محورين رئيسيين، يتمثلان في برنامج التحسيس “الأقسام الزرقاء” الذي يستهدف بشكل أساسي تلاميذ المدارس، حيث يروم هذا المحور توعية المتمدرسين في 9 مدارس ابتدائية تنتمي إلى مجال عمل الوكالة بأهمية ترشيد استخدام المياه،المادة الحيوية للبشرية.

وفي هذا الإطار، ستتم دعوة ما مجموعه 5 آلاف تلميذ للمشاركة في هذه المبادرة التي ستركز على موضوع “معا من أجل جيل للتدبير الدائري للمياه”، وتنظيم ورشات عمل ومسابقات فنية حول حماية الموارد المائية من النفايات والتلوث، بالإضافة إلى غيرها من الأنشطة الاجتماعية والثقافية سينشطها مدرسون وأطر في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وذلك بهدف مساعدة التلاميذ على استيعاب الرسائل التي يتم نقلها خلال هذه الأيام في ما يتعلق بتأثير الاستهلاك المفرط للمياه وأهمية الحفاظ على هذا المورد.

أما المحور الثاني للحملة التحسيسية فيخص الحفاظ على المياه الجوفية ضد الاستغلال المفرط وتعزيز الوعي بالمخاطر المحتملة التي تمثلها الحفر والآبار غير الآمنة على سلامة السكان.

كما تندرج هذه التظاهرة في إطار الشعار الذي اختارته الأمم المتحدة هذه السنة “المياه الجوفية.. جعل غير المرئي مرئيا”.

وستزور هذه القافلة، إلى غاية 23 مارس، أسواق عشرة أقاليم وجماعات في النفوذ الترابي لوكالة الحوض المائي لأم الربيع، بهدف توعية السكان وتحسيسهم بالاستعمال الاقتصادي والعقلاني للموارد المائية، وكذا بأهمية هذه الموارد الاستراتيجية ، والحاجة الماسة للحفاظ عليها.