كيف يتم حساب سعر لتر من الديزل؟
ليسترسل الخبير في الشرح بالتفاصيل: ” أولاً ، لنبدأ بشرح الهيكل المعقد للسعر في المضخة (حالة الديزل). يتكون الأخير من عناصر ثابتة (بغض النظر عن سعر الشراء) وعناصر متغيرة (كنسبة مئوية من السعر):
– سعر الاسترجاع للمنتوج المكرّر: يشمل سعر شراء المادة الخام في السوق الدولية ، الشحن البحري , ضرائب الموانئ (ثابتة ، 21.04 درهم / طن) . تكاليف الاقتراب على مستوى الميناء (جزء متغير 1.80 ٪ × سعر الشراء + الجزء الثابت من 16.60 درهم / طن) . والضريبة شبه المالية (متغيرة ، 0.25٪ من سعر الشراء بالإضافة إلى ضرائب الميناء). وأخيرًا مكافأة التخزين (ثابتة ، 150 درهمًا للطن) .
– ضريبة الاستهلاك المحلي: 2.422 درهم / لتر .
– ضريبة القيمة المضافة: بمعدل 10٪.
– الائتمان الصحيح: بمعدل 0.41٪ من مبلغ ضريبة القيمة المضافة و “TIC” ، ويقصد به التعويض عن السداد المؤجل لهاتين الضريبتين.
– تكاليف وهامش الموزع (الهامش الإجمالي) ، والتي تؤدي بشكل عام وظيفة المستورد والبائع وتاجر الجملة لصالح تجار التجزئة. و يتم تحديد هوامش الموزعين بحرية من قبل الأخير ، منذ تحرير القطاع في دجنبر 2015. وتشمل التكاليف ، من بين أمور أخرى ، التأمين المحتمل المتعلق بحالة السفن والتكاليف اللوجستية مثل غرامات التأخير.
– التسربات وتصحيح التباين الحراري للمخزون: و يشمل تعويض تجار التجزئة عن خسائر المنتج أثناء التوزيع والتعبئة . فضلاً عن حساسية المخزون للتغيرات في درجات الحرارة. وهي متغيرة على التوالي بنسبة 0.50٪ من سعر البيع لمتاجر التجزئة وثابتة عند 0.015 درهم / لتر.
– تكاليف بائع التجزئة والهامش (الهامش الإجمالي): يقصد ببائع التجزئة مشغّل محطة الخدمة أي المضخّة. 90٪ من هؤلاء ينتمون إلى موزعين رئيسيين ، مقابل 10٪ فقط من المستقلين. بالنسبة للجزء الأكبر ، هوامش الربح لدى تجار التجزئة يحدّدها الموزعون وتتراوح بشكل عام بين 0.35 و 0.40 درهم / لتر.”
هذا فضلا عن أنّ ” غياب (أو تغييب) مصفاة وطنية لتكرير النفط، يكلّف المواطن قرابة 2 دراهم في كل لتر غازوال”.
كاتب المقالة يوسف كريم مهندس دولة في الهندسة المدنية، خريج المدرسة الحسنية للأشغال العمومية. وهو حاصل على ماجيستر من المدرسة الوطنية للقناطر و ماستر في النقل من معهد ماسوشيسويت بالولايات المتحدة الأمريكية.
الدولة في قفص الإتّهام؟