شهِدت مدينة خريبكة عشية أمس الأحد أحداث شغب و عنف على هامش المباراة التي جمعت فريقيْ الرجاء الرياضي و سريع وادزم . مباراة “عادية” في البطولة الوطنية جرت أطوارها عشية الأحد بملعب الفوسفاط بمدينة خريبكة عرفت فوضى “خطيرة”. و خلّفت خسائر مادية كبيرة.

الرجاء,شغب الرجاء,شغب الرجاء,شغب الرجاء,شغب

و رغم العقوبات التي أصدرتها الجامعة الملكية لكرة القدم و الأحكام القضائية التي توبع بها العشرات من جمهور فريق الجيش الملكي. إلّا أنّ فئة من المحسوبين على مشجعي “الفريق العسكري” مصرّون على ممارسة الشغب و الفوضى في المدرّجات. و التمادي في نوع من “الهوليكانيزم ” البعيد كلّ البعد عن الرياضة و كرة القدم.  و حسب فيديوهات متداولة، عرفت مباراة نهائي كأس العرش التي جمعت المغرب التطواني بفريق الجيش الملكي بأكادير السبت الماضي أحداث شغب خطيرة جدا.

الرجاء,شغب

مباريات الجيش الملكي دون جمهور طيلة الموسم

فقبل حوالي الشهرين، و على إثر أحداث الشغب التي عرفتها المباراة التي جمعت فريق الجيش الملكي بالمغرب الفاسي برسم إقصائيات كأس العرش يوم الأحد 13 مارس 2022 . والتي جرت أطوارها بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط. كان قد تقرّر إجراء مباريات فريق الجيش الملكي داخل ميدانه بدون جمهور طيلة بقية الموسم الحالي. كما أنّه تمّ منع هذا الأخير من التّنقل بمجموعات لحضور مباريات فريقه خارج الميدان وذلك لما تبقى من المباريات خلال الموسم الرياضي الجاري.

و ذلك نظرا لخطورة الأحداث التي عرفتها المباراة وجسامة الأفعال التي تسبب فيها جمهور فريق الجيش الملكي . والتي خلّفت إصابات جسيمة متفاوتة الخطورة بين صفوف أفراد القوة العمومية والجماهير وألحقت خسائر مادية بتجهيزات الملعب ومعداته.
و رغم هذه الإجراءات الردعية، فقد تنقّل الآلاف من مشجعي فريق الجيش الملكي إلى أكادير. و ذلك لحضور المبارة النهائية نهاية الأسبوع المنصرم. و رغم  تسامح السلطات، إلاّ أنّ فيديوهات متداولة تظهر بأنّ البعض لا تهمّه العقوبات في شيء.

الرجاء,شغب الرجاء,شغب

 

الصور و الفيديوهات نقلت مدى فذاحة الحوادث. ظاهرة الشغب تستدعي تدخلا جذريا و على العديد من المستويات.