البنك الدولي.. تضخم أسعار الغذاء لا يزال مرتفعا 

 

أفاد  تقرير للبنك الدولي بأن تضخم أسعار الغذاء لا يزال مرتفعا بالمغرب عند 11 في المائة. وهو معدل أعلى بكثير من معدل التضخم العام بالبلد.

 

و حذر تقري البنك الدولي حول “أحدث المستجدات الاقتصادية بالشرق الأوسط”. من أن الارتفاع الكبير في معدل تضخم أسعار الغذاء بالمغرب ، يضر بالأسر الأشد فقرا و الأكثر احتياجا على نحو أكثر من غيرها. حيث إنها تنفق في العادة جزءا أكبر من دخلها على المنتجات الغذائية.

و أشار ذات التقرير ، إلى أن نسبة التضخم العام بالبلاد بلغت 6,6 في المائة العام المنصرم ، و يتوقع أن تبلغ 6,2 في المائة هذا العام. على أن تنخفض السنة المقبلة إلى 3,8 في المائة.

و بغض النظر عن آثار الزلزال ، فيتوقع البنك الدولي ، أن ينتعش النمو في المغرب إلى 2.8 في المائة  في عام 2023. بعدما بلغ 1.3 في المائة ،  في عام 2022.  و سيستمر في التحسن ليبلغ3,1 في المائة في عام 2024.

و يتوقع تقرير البنك الدولي ، أن ينتقل نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي من 0,2  في المائةعام 2022. إلى 1,7 في المائة هذه السنة. ثم إلى2,1% في سنة 2024.

و من جهة أخرى ، سجل التقرير  ،  أن المغرب ، كان أقل تأثرا بصدمات الاقتصاد الكلي العالمية ، مقارنة بالبلدان الأخرى المستوردة للنفط في المنطقة ، إذ كان التحسن في معدلات التبادل التجاري الناجم عن انخفاض أسعار النفط في عام 2023 مقارنة بعام 2022 ، في حين كانت الزيادة في تكاليف الاقتراض أكثر اعتدالا.