وجّهت كل من جمعية الصداقة المغربية الروسية واللجنة المغربية للسلم والتضامن رسالة مشتركة الى رئيس الفدرالية الروسية فلاديمير بوتين.  تلتمسان منه التدخّل لدى المحكمة التي اصدرت حكم الاعدام في حق الطالب المغربي ابراهيم سعدون لعدم تنفيذه .

و طالبت الرسالة من بوتين الأخذ بعين الاعتبار الظروف الإنسانية  المحيظة بهذا الطالب المغربي. مشاركته في عمليات عسكرية لا تعنيه من قريب أو من بعيد.  ومراعاة حداثة سن الاسير الطالب الذي دخل في العمليات العسكرية بدون وعيه وبفعل هشاشته النفسية وضد مصلحته بكل تأكيد

وكانت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس”  إن المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك الشعبية.  حكمت بإلاعدام على البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر و الطالب المغربي إبراهيم سعدون لإتهامهم بالمشاركة في القتال كمرتزقة.

كما قال رئيس الهيئة القضائية في جمهورية دونتيسك للصحافيين إن الحكم على المرتزقة الثلاثة ممكن استئنافه من خلال محكمة النقض خلال شهر من إعلان الحكم وفق مصادر الروسية.

و كانت محكمة تابعة للسلطات الانفصالية الموالية لروسيا في إقليم دونيتسك في شرق أوكرانيا، قد قضت، أمس الخميس، على الطالب المغربي ابراهيم سعدون و مواطنين بريطانيين آخرين قاتلوا إلى جانب المسلحين الأوكرانيين، بعقوبة الإعدام.

وأفاد مراسل “سبوتنيك”، بأن المدانينن البريطانيين، شون بينر وأيدن أسلين، وكذلك المغربي، ابراهيم سعدون. حكم عليهم بالإعدام رميا بالرصاص.

وقال رئيس الهيئة القضائية في جمهورية دونيتسك، للصحفيين، بأن الحكم على الثلاثة، يمكن استئنافه. خلال محكمة النقض في غضون شهر من تاريخ إعلان الحكم.

وجاء في نص الحكم: “كان شون بينر مطلوبا في المملكة المتحدة لمشاركته في الأعمال القتالية بالعراق وسوريا، وتم الاعتراف به كإرهابي في بريطانيا، بعدها توجه إلى أوكرانيا”.