بعد تسريب مضمون الامتحان الوطني للبكالوريا بالنسبة للشعب العلمية والتقنية بالمغرب، الخاصة بمادة الفيزياء. اليوم في الفيسبوك،  أوضح مصدر من  وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن “الأمر لا يتعلق بتسريب. بقدر ما يتعلق بنشر محتوى الإختبار بعد توزيع الأوراق على الممتحنين هذا الصباح”.

وأضاف المصدر ذاته، إن “تسريب الإمتحان هو نشر محتواه للعموم قبل يوم الإمتحان أو ساعته. أما بعد توزيع أوراق الإختبار داخل القاعات على الممتحنين ، فيعني نشر محتوى الإمتحان وليس تسريبه.

وأكد ، أن “امتحان الباكالوريا هو امتحان مؤمن ومحصن، بحيث أن الوزارة وضعت جميع التدابير اللازمة. من أجل إنجاح هذه المحطة، من مرحلة الإعتكاف إلى مرحلة تسليم أوراق الإمتحان للمؤسسات التعليمية”.

وتم نشر أوراق الامتحان الخاص بمادة الفيزياء للسنة الثانية باكالوريا على مواقع التواصل الاجتماعي. باعتماد بعض التلاميذ على أجهزة إلكترونية من أجل تصوير ورقة الإختبار ونشره للعموم.

تسريب

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، قد كشفت ، عن أخر مستجدات الامتحان الوطني الموحد. لنيل شهادة البكالوريا لدورة 2022.

وأكدت الوزارة الوصية على القطاع، أنه سيتم الاعتماد على فرق محلية ومتنقلة للقيام بعملية الكشف عن حيازة الوسائط الالكترونية داخل مراكز الامتحانات.

وأوضحت الوزارة، أن هذه الفرق ستستعين بآلات كاشفة. من أجل ضبط الأشخاص الذين يودون الغش في الامتحانات.

وأضافت الوزارة أن قاعات الامتحان ستستقبل 20 مترشحا، في احترام تام للتدابير الوقائية التي تمليها الظرفية الوبائية .خلال فترة الامتحانات.

وللإشارة فإنه سيتم الإعلان عن نتائج اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا. يوم فاتح يوليوز 2022. من قبل وزارة التربية الوطنية .

وقال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الخميس بالرباط. إن عدد المترشحات والمترشحين لخوض امتحانات البكالوريا – دورة 2022 سجل زيادة بنسبة 8 في المائة.