أصبح المغاربة قريبين جدا من التربع على عرش الترند العالمي.  وتحقيق رقم قياسي عالمي ب”هاشتاغ” يطالبون من خلاله عزيز أخنوش رئيس الحكومة بالرحيل عن تدبير الشأن العام الوطني. وبتخفيض أسعار المحروقات قبل ذلك إلى ما دون 8 دراهم للتر بمحطات الوقود المغربية.

و يطل هاشتاغ #7dh_Gazoil #8dh_Essence #Dégage_Akhannouch على عتبة 2 مليون تدوينة. وهو ، حسب العارفين بتقنيات الفيسبوك، رقم قياسي عالمي حققه المغاربة. بعدما باتوا يقتربون من التربع على عرش الترند العالمي بهذا الوسم.

وبالرغم من هذا العدد الكبير لرافضين للغلاء و يطالبون برحيل رئيس الحكومة . الا أن قسم التواصل في حكومة أخنوش لم يستطع التواصل مع فئات عريضة من الشعب لشرح ما يمكن شرحه. كما كان يفعل عزيز اخنوش إبان الحملة الانتخابية التي كان يقودها بنفسه بشتى وسائل التواصل لإقناع المغاربة بالثقة فيه و التصويت على مرشحي حزبه .

ويذكر أن الملك في تواصله مع شعبه في خطاب العرش. قال إن “أخطر ما يواجه تنمية البلاد، والنهوض بالاستثمارات، هي العراقيل المقصودة. التي يهدف أصحابها لتحقيق أرباح شخصية، وخدمة مصالحهم الخاصة. وهو ما يجب محاربته”.

كما حكومة أخنوش و الأوساط السياسية والاقتصادية، إلى العمل على تسهيل جلب الاستثمارات الأجنبية. التي تختار بلادنا في هذه الظروف العالمية، وإزالة العراقيل أمامها.

هاشتاغ #7dh_Gazoil #8dh_Essence#Dégage_Akhannouch

و كان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا على نطاق واسع هاشتاغ “أخنوش ارحل”. #7dh_Gazoil #8dh_Essence#Dégage_Akhannouch . و ذلك للاحتجاج على استمرار غلاء أسعار المحروقات رغم انخفاض أسعار البترول في السوق الدولية .

وأرفق النشطاء الهاشتاج بصور للأثمنة المعقولة التي يجب أن يقف عندها سوق المحروقات بالمغرب. مطالبين برحيل أخنوش بحكم دوره المزدوج كرئيس للحكومة وفي الآن نفسه كصاحب واحدة من الشركات لمحتكرة لاستيراد المحروقات و توزيعها و بيعها.

وطالَب رواد مواقع التواصل الذين تبنوا هاشتاغ “أخنوش ارحل” بسبب فشله في التصدي لموجة الغلاء. التي همّت بالأساس أسعار المحروقات التي وصلت لمستويات قياسية .

ورفع النشطاء مطلب تخفيض ثمن الغازوال الى 7 دراهم، والبنزين الى 8 دراهم وهو الثمن الذي كان عليه قبل وصول أخنوش لرئاسة الحكومة.