من المنتظر أن يسائل نواب الاتحاد الاشتراكي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة اليوم الاثنين، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، حول وضعية المسنين. بعدما كان عدد من أعضائه وجهوا أسئلة في هذا السياق.

وكانت برلمانية عن نفس الفريق في سؤال شفوي موجه إلى وزير الصحة، قد طالبت بالرفع من عدد المتخصصين في طب الشيخوخة. وتوفير مختلف المصالح المتخصصة في مجال الرعاية الصحية والنفسية للمسنين.

وسجلت النائبة البرلمانية، أن ”الشيخوخة مرحلة مقلقة وذات خصوصية من الناحية الصحية، إذ ترتفع فيها نسبة احتمال الإصابة بمجموعة من أمراض الشيخوخة، العضوية منها والعصبية والنفسية”. مشيرة إلى أن عدد المسنين والمسنات يتراوح اليوم بين ثلاثة وأربع ملايين في بلدنا. ومرشح للارتفاع في السنوات القليلة القادمة.

وأضافت أنه أمام هذه المعطيات ”المشكلة القائمة تتجلى في محدودية عدد المتخصصين في طب الشيخوخة بشقيه الطبي والنفسي. فيما هذه الفئة تعاني في جزء كبير منها من ارتفاع الضغط، ارتفاع نبضات القلب، أمراض القلب والشرايين، مشاكل العظام والمفاصل. مشاكل الدماغ والأعصاب. بالإضافة إلى تزايد نسبة أمراض الخرف التي تحتاج إلى توفير عناية صحية واجتماعية استثنائية للمصابين منهم بهذا النوع من الأمراض”.