هناء أزعوق

 

احتضنت المكتبة الوطنية، يومه الخميس 9 مارس 2023 بالعاصمة الرباط، المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات إفريقيا تحت شعار “من أجل مد جسور الشراكة الثقافية الإفريقية”, وذلك بحضور عدد من الفعاليات الوزارية والسياسية من أبرزها، السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، السيد المهدي بنسعيد ووزير الشباب والثقافة والتواصل،والسيدة مودة عمر حاج التوم البدوي سفيرة السودان بالمغرب والسيد ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

ونوه وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد مهدي بنسعيد في كلمته بكاتبات افريقيا، لاختيارهن عقد مؤتمرهن التأسيسي تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 من مارس من كل سنة، كما ركز السيد بنسعيد على تشبث المغرب بالبعد الإفريقي من خلال انتمائه للقارة الإفريقية، مؤكدا على أهمية الثقافة في توطيد العلاقات بين مختلف البلدان الإفريقية والدور الذي تلعبه في تقريب المسافات بين الشعوب وتقوية العلاقات جنوب – جنوب.
مضيفا كذلك أنه سيتم إحداث رواق إفريقي في المعرض الدولي للكتاب والنشر الذي تحتضنه العاصمة الرباط شهر يونيو 2023.

دعم شامل للمبادرة..

وبدورها شددت وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة السيدة عواطف حيار، على دعمها ومساندتها لرابطة كاتبات افريقيا. وتنويهها لهذا المؤتمر الذي قرب المسافات الإفريقية ، مبرزة الأهمية القصوى لمثل هذه التظاهرات في توطيد البلدان الأفريقية ، مضيفة أنها جد سعيدة بحضورها ضمن النساء الكاتبات الأفريقيات. كما أشارت على أن مثل هذه التظاهرات تعزز من تنزيل الرؤيا الملكية التي تروم على التعاون الإفريقي وسياسة رابح رابح. و التي ستدفع قدما بتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين كافة مكونات الجسم الإفريقي.

كما عبر السيد محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، عن دعمه لمبادرة رابطة كاتبات إفريقيا. مؤكدا على أهميتها و الدور الكبير الذي تلعبه الثقافة في توطيد العلاقات بين الشعوب.
وكذا عبر بدوره السيد ادريس لشكر عن دعمه لرابطة كاتبات أفريقيا. مبرزا أهمية هذا اللقاء الذي يشبت المغرب بالبعد الإفريقي.

وذكرت السيدة بديعة الراضي، رئيسة رابطة كاتبات إفريقيا، أن فكرة إحداث هذه الهيئة جاءت بهدف التقاسم بين كاتبات من مختلف الدول الإفريقية. والإنفتاح على الثقافات الإفريقية الأخرى ، مشددة أن هذه التظاهرة الهدف الأساسي منها هو تقوية العلاقات جنوب-جنوب.