الوضعية القانونية المتقادمة ل “لاكريمة طاكسي” في المغرب لا زالت تطرح العديد من المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية. فقد أفادت مصادر نقابية بأن مصالح عمالة مكناس حجزت العشرات من سيارات الأجرة. مع عدم السماح لها بالسير و الجولان مجددا. و ذلك تفعيلا لمضامين المذكرة الوزارية رقم 750 الصادرة عن وزارة الداخلية. و حسب مصادر صحفية فإن سلطات عمالة مكناس أوقفت ما يناهز 30 سيارة أجرة عن العمل. لعدم توفر أصحاب “لاكريمة طاكسي” و المأذونيات المتوفين على ذوي حقوق. أو لوجود ورثة في وضعية مريحة، كما تنص على ذلك مضامين المذكرة الوزارية.

و كشفت مصادر الجريدة أن مجموعة من سيارات الأجرة التي لا تتوفر فيها الشروط المنصوص عليها في المذكرة ينتظر أن يتم توقيفها في غضون الأسابيع المقبلة من طرف السلطات المحلية بعمالة مكناس.

و أشارت المصادر نفسها إلى أن القرار العاملي المذكور تسبب في أضرار عديدة للمهنيين المشتغلين بالسيارات المحجوزة. إذ وجدوا أنفسهم بدون عمل في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة المتمثلة في ارتفاع الأسعار.

و كانت وزارة الداخلية أصدرت مذكرة أكدت فيها أن إمكانية الترخيص باستئناف استغلال الرخصة بعد وفاة المستفيد تبقى رهينة بترخيص خاص. بعد تقديم و دراسة الطلبات المقدمة بهذا الخصوص، والبت فيها.

و سبق أن نددت مجموعة من الهيئات النقابية الممثلة للقطاع بالمذكرتين الوزاريتين 444 و750. واعتبرتهما “أحاديتين و مجانبتين للصواب، و ساهمتا في تشريد مهنيين و عائلاتهم.

 

عن هسبريس