أعلنت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية أنه تقرر خوض إضراب وطني عن العمل. يوم الأربعاء 25 يوليوز 2023. لموظفي الجماعات الترابية بجميع الأقسام و المصالح التابعة للجماعات و مجالس العمالات و الأقاليم. و مجالس الجهات و شركات التدبير المفوض.

ودعت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية المنظوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل. في بلاغ “وزارة الداخلية للعودة إلى طاولة المفاوضات، و الاستجابة للمطالب العادلة و المشروعة لموظفي و موظفات الجماعات الترابية من أجل وضع مهني أفضل، تؤخذ فيه بعين الاعتبار الوظيفة العمومية الترابية و تثمين دور الموارد البشرية داخل القطاع و تحسين أوضاعهم المادية و المعنوية و رفع عنهم كل أشكال الحيف و اللامساواة والتمييز السلبي”.

و سجل البلاغ الامتناع عن تسوية الوضعيات الإدارية. للعديد من الموظفين المرتبين في سلالم تقل عن مستوى الشهادات والديبلومات المحصل عليها. مما يجعلهم في حالة عدم الرضى والارتياح في العمل الذي لم ينصف مستوياتهم التعليمية، وهو نفس الإحساس الذي يتقاسمه معهم فئة الكتاب الإداريين بالجماعات الترابية وخريجو مراكز التكوين الإداري الذين تم إقحامهم ضمن فئة المساعدين الإداريين والعصف بمكتسباتهم وكذلك فئة مسيري الأوراش والممرضون والعاملين بالمكاتب الصحية… بالإضافة إلى الجمود الذي يعتري الملف المطلبي لموظفي الجماعات الترابية وغياب نظام للتعويضات منصف ومحفز تتحقق من خلاله العدالة الأجرية.