الحوار القطاعي.. منظمة تطالب آيت الطالب بوضع تحفيزات لمهني الصحة

طالبت المنظمة الديمقراطية للصحة خالد أيت الطالب وزير الصحة. بخلق تحفيزات لكافة مهنيي الصحة من قبيل صرف الشهر الثالث عشر و منحة عيد الاضحى. واضافة درجات جديدة بعد خارج السلم وخارج الدرجة لكافة الفئات المهنية بقطاع الصحة لتوقيف نزيف هجرة الأطباء والممرضين.

وأوضحت المنظمة في بلاغ توصلت “جريدة المغرب 35” بنسخة منه اليوم الجمعة. أنه بدعوة من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية انعقد بمقرها يوم 06 يوليوز 2023.  لقاءا تواصليا جمع ما بين فريق المنظمة الديمقراطية للصحة ومدير الموارد البشرية عادل زنيبر الباشا. مصحوبا بمجموعة من الأطر الإدارية والتقنية التابعة لمختلف مصالح ذات المديرية

وأشار البلاغ إلى أن مدير الموارد البشرية كشف أن ما يناهز 8000 ممرض وتقنيي الصحة. سيتلقون مستحقاتهم المالية أواخر شهر يوليوز لتستمر التسوية خلال شهر شتنبر واكتوبر. لمعظم هذه الفئة حيث سوف لن يتبقى منها سوى 1200 ممرض وتقني الصحة. تحت إكراه تقني حيث سيتلقون مستحقاتهم خلال شهر نونبر 2023.

اما بالنسبة للمساعدين الطبيين، يضيف البلاغ، فقد أكد الموافقة على تغير هذا الاسم الذي سيحل محله اسم الملحقين العلميين. مع إقرار لفائدتهم 1800 درهم صافية وذلك بعد التدخل المباشر للوزير الوصي على القطاع لدى مصالح وزارة المالية، مع رفع مطلب إضافة درجتين للمناقشة خلال الحوار المركزي.

اما فيما يخص ملف خريجي المدرسة الوطنية للصحة فسيتم تحضير مشروع خاص بالتعويضات على التخصص لكافة الفئات المقصية من هذا الامتياز ؛ كما سيتم إنصاف الممرضين الاعداديين والمساعدين بتهيئة مشاريع مراسيم في هذا الشأن الى جانب وضع تصور لمعالجة ملفات المساعدين في العلاج والتقنيين في الاسعاف والنقل الصحي والمساعدين الصحيين.