أخطر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف بإسبانيا المسمى اختصارا ب “RASFF”، بدخول بطيخ من المغرب عثر فيه على مستوى عالٍ من المبيدات.

و نشر موقع “Hortoinfo” الإسباني المتخصص في الشؤون الفلاحية، أن عملية مراقبة على الحدود. تم الكشف فيها عن وجود مكثف لمادة “الميثوميل” غير المصرح بها في البطيخ المغربي.

وأشار أنه لا توجد حتى الآن أي معلومات متاحة حول توزيع هذه البطيخ. و لهذا السبب تم إصدار إشعار من أجل معاينة شحنات هذا البطيخ.

ومادة “ميثوميل” شبيهة بالمبيدات الحشرية الفوسفاتية العضوية، وتكون خطيرة في بعض الحالات. خاصة إذا كانت مرتبطة باستهلاك الكحول، وتؤثر بشكل خطير على الجهاز العصبي، وقد تتسبب في فشل كلوي حاد.

وحسب الموقع الإسباني المختص، “هورتانفو”، فإن “ المغرب لازال يتصدر قائمة الدول الأكثر بيعا للبطيخ الأحمر، في أسواق الاتحاد الأوروبي. إذ تمكن خلال شهر أبريل من هذه السنة من بيع 249 في المائة، أكثر من إسبانيا.

وأوضح ذات المصدر أن “البطيخ المغربي قد تفوق على البطيخ الإسباني بدأ من أبريل منذ عام 2016. حيث كان يعادل حجم بيع هذه الفاكهة في أسواق المجتمع، والتي كانت حتى ذلك العام متوافقة مع إسبانيا”.