حقوق المستهلك..رغم انخفاض أسعار زيوت المائدة دوليا إلا أنها ظلت جد مرتفعة في المغرب
كشفت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك. أنه رغم انخفاض أسعار زيوت المائدة في السوق الدولية.  إلا أنها ظلت جد مرتفعة في المغرب. مشيرة إلى أن أسعار المواد المرتبطة بالسوق الدولية ترتفع و لا تعود للانخفاض.
و نددت الجامعة في بلاغ لها، بما تشهده السوق المغربية. التي عرفت ارتفاعا مهولا في أسعار زيت المائدة بعد ارتفاع أسعارها في السوق الدولي .بسنة 2021 \ 2022 (75٪)، إلا أن سنة 2023 انهارت الأسعار لهذه المادة في الأسواق الدولية و لم تعرف الزيوت المباعة بالسوق المغربي إلا تغييرا محتشما.
و أعربت الجامعة عن استغرابها من غياب الشفافية في آليات اشتغال السوق الوطني. “بحيث ترتفع أسعار بعض المواد و الخدمات ذات الصلة بالسوق العالمية. غير أنها لا تنخفض عندما تنخفض أسعارها على الصعيد الدولي”.
و طالبت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك في هذا الصدد، بضرورة تدخل كافة الأطراف المعنية للحفاظ على آليات اشتغال السوق طبقا لمعايير ضبط السوق الحر، و الحرص على احترام هذه المعايير من طرف الفاعلين و على رأسها ضمان شفافية السوق و قواعد العرض و الطلب و المنافسة المشروعة.
و دعت الجامعة إلى حماية المستهلك من خلال الحرص على أفضلية السعر طبقا لميكانزمات حرية الأسعار و المنافسة وفقا للقدرة الشرائية لعموم المستهلكين داخل السوق الوطني، مشددة على ضرورة فرض ضريبة عن “الأرباح الفاحشة”.