استنزاف الثروة المائية بسبب زراعة فاكهة لافوكا يجر الوزير صديقي للمساءلة

استفسر حزب“فدرالية اليسار الديمقراطي” ،  وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات محمد صديقي. حول حجم المياه المستنزفة بسبب زراعة فاكهة لافوكا (الأفوكادو). و عن الاجراءات التي سيتخذها للحد من هذه الأفة ، التي تضر بالفرشة المائية.

وأوضحت فاطمة التامني البرلمانية عن ذات الحزب ، في سؤال كتابي موجه للوزير الوصي على القطاع. أنه في الوقت الذي يواجه فيه المغرب ، ما ينذر بأزمة حقيقية في الماء. دفعت بعض المواطنين للهجرة من قراهم و المناطق التي يعيشون فيها بحثا في شريان ماء. خرجت تقارير تتحدث عن تصدير المغرب لـ 45 ألف طن من الأفوكادو لدول أوروبية.

 

و شددت البرلمانية في ذات السؤال ،  الموجه لوزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات على أن الجميع يعرف أن هذه الفاكهة من أكثر الفواكه و الخضروات استنزافا للماء ، حيث تتحدث التقارير العلمية أن كل كيلوغرام منها ، يستنزف أكثر من ألف لتر من الماء. مشيرة إلى أن المغرب يحتل المرتبة التاسعة دوليا،  في تصدير هذه الفاكهة، في الوقت الذي حذرت فيه حركات بيئية و فعاليات مدينة من استنزاف الثروات المائية ، و الدعوة لزراعة فواكه و خضر أخرى يمكن تصديرها دوليا ، بما يضمن الترشيد السليم للثروة المائية.

و ساءلت البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار وزير الفلاحة محمد صديقي ، عن التدابير التي تعتزم وزارته القيام بها ، من أجل مواجهة أزمة المياه المتربصة بالمغاربة ، و العمل على إيجاد بدائل لهذه الزراعات المستنزفة للفرشة المائية ، و التي لا تعود بالنفع على المغاربة.