بايتاس: الحكومة أنهت ورش الحماية الاجتماعية وكل المغاربة يتوفرون على بطاقة التغطية الصحية

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة. مصطفى بايتاس، إن الحكومة تولي أهمية قصوى لثلاث أولويات أساسية. وهي الصحة والتشغيل والتعليم”.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس بالرباط. أن المغاربة في حاجة الى خدمة صحية تحفظ كرامتهم. وتعليم عمومي ذو جودة ويحقق المهمة الأساسية وهي المصعد الاجتماعي، والشغل عبر توحيد مساطر وتبسيط الاستثمار. وإعطاء إمكانيات لجهات تنعدم فيها فرص الاستثمار”.

و شدد بايتاس على أن الحكومة أنهت ورش الحماية الاجتماعية حيث يتوفر جميع المواطنين المغاربة اليوم على بطاقة التغطية الصحية. مشيرا إلى  أن الحكومة منحت للمواطنين، الذين كانوا يستفيدون من منظومة “الراميد”. نفس الحقوق للذين يشتغلون في القطاعين العام والخاص. عبر الاستفادة من خدمات علاجية مجانية في المستشفيات العمومية وكذلك معاملته في القطاع الخاص نفس المعاملة التي يتعامل بها الموظفون والمستخدمون”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن ورش الحماية الاجتماعية سينتهي بحلول عام 2026 بأسسه الأربعة وهي “التغطية الصحية”، و ” المعاشات” و ” التعويضات العائلية” و “التعويض عن فقدان الشغل”، مبرزا أن ” الورش برمته يحتاج الى 50 مليار درهم”.

و أكد الوزير أن تمويل ورش الحماية الاجتماعية سيتم عبر “التضامن” بحيث تؤدي المقاولات والشركات الضرائب التي توجه الى تمويل هذه المشاريع”، مبرزا أن ” ورش الحماية الاجتماعية والصحية بهذه الإمكانيات لن يتم دون تأهيل المستشفيات العمومية في مختلف الجوانب، ولكن أيضا عبر اشراك القطاع الخاص في حدود معينة من “التضامن”.

وأشار بايتاس إلى أن  ” الحكومة أخرجت خمس قوانين غيرت ملامح المنظومة الصحية، من خلال بناء منظومة صحية في الجهات، ووضع آليات “الوظيفة الصحية”، مضيفا أن ” المغرب سيقطف ثمار هذه الإجراءات والمشاريع خلال شهور و السنوات القادمة وسيحس المغاربة بالمنعطفات التي أخذتها بلادنا لتأسيس ركائز الدولة الاجتماعية”.