الزلزال يضرب الصحافة والإعلام الفرنسي وقناة الجزيرة مباشر في انتهاك القواعد والمعايير المهنية والأخلاقية‎ 

عبر المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان. عن استنكاره وشجبه بقوة ممارسات (الإعلام الفرنسي وقناة الجزيرة مباشر) المبتعد عن قواعد المهنية والموضوعية و بث أخبار غير صحيحة. بخصوص تغطية فاجعة زلزال الحوز، ونشر تصريحات مسمومة والتقاط صور للضحايا عموما وللأطفال خصوصا. في انتهاك جسيم لمِهَنِيَّة و إنسانية الصحافيين، و خاصة المصورين الصحافيين.

و دعا المنتدى في بلاغ له اليوم الاثنين. السلطات العمومية إلى التصدي لصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الكترونية غير ملائمة لقانون الصحافة والنشر 13-88. تخصصت في متابعة آثار الزلزال بتغطيات مشوهة مهنيا في تمييع للممارسة الإعلامية و تسييد البذاءة و الرداءة صوتا و صورة و تعليقا.

وفي سياق متصل دعا المنتدى الحقوقي في ذات البلاغ، كافة أعضائه وعضواته بالجهات والأقاليم إلى التعبئة والانخراط في مجمل المبادرات الوطنية لمواجهة هاته الفاجعة المؤلمة و خاصة: التبرع بالدم بالمراكز التابعة لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و تثمين كل المبادرات التضامنية التي تروم تخفيف التداعيات الجسيمة لهاته الكارثة الأليمة وكذلك ، المساهمة المفتوحة في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية” تحت رقم 126 (N° ABREGE 126).

كما دعا إلى العمل على إسناد كل المبادرات الخاصة بجمع وإرسال بعض المساعدات العينية اللازمة إلى المناطق والجماعات الترابية والقرى المتضررة بتنسيق تام مع السلطات الإقليمية والمحلية لتجاوز هاته الظروف العصيبة .