تعيين نائب مدير مكتبة آل سعود رئيسا للجنة الدائمة لتجديد وملائمة مناهج التربية والتكوين

عين شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يومه الجمعة 09 فبراير الجاري. محمد الصغير جنجار رئيسا للجنة الدائمة لتجديد وملاءمة مناهج وبرامج وتكوينيات مختلف مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

ويأتي إرساء هذه اللجنة،  التي تعتبر حلقة مهمة في مسار مؤسسة إصلاح المناهج والبرامج. حسب بلاغ للوزارة، استنادا إلى أحكام القانون الإطار رقم 51.17. المتعلق بمنظومة التربية والتكونين والبحث العلمي كما يأتي تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم 220,473 الصادر عن 1443 80 سبتمبر 12021. كما ينسجم مع توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

كما يأتي الإرساء المؤسساتي لهذه اللجنة، يضيف ذات المصدر. من أجل مواكبة الأوراش الاصلاحية التي تضمنتها خارطة الطريق 2022-2021 التي تسعى الى تحسين التعلمات. والحد من الهدر المدرسي وتعزيز تفتح التلميذات والتلاميذ، وفي هذا الصدد ستعمل هذه اللجنة على أعداد اطار مرجعي للمنهاج وكذا دلائل مرجعية للبرامج والتكوينات. مع الحرص على التحيين والملاءمة الدائمة لها وفق أحدث المستجدات البيداغوجية.

رأي اللجنة استشاري

وأوضح ذات البلاغ، أنه تراعي اللجنة التي يعد رأيها استشاريا، في دلك عدة مبادئ وتوجهات. من بينها المراجعة والتجديد والملاءمة الدائمة للكتب المدرسية ومختلف المعينات التربوية. إضافة لتنويع وملاءمة المقاربات البيداغوجية واستثمار نتائج البحث التربوي والاجتماعي بهدف الرفع من جودة البرامج والمناهج والتكوينات وادراج الأنشطة الثقافية والرياضية والابداعية وتدبير الزمن المدرسي والإيقاعات الزمنية وخاصة في المناطق النائية وذات الوضعيات الخاصة، فضلا عن ارساء اليات دائمة للتقييم والمراجعة.

وتتكون هذه اللجنة التي تبلغ مدة انتدابها أربع سنوات من 35 عضوا يمثلون السلطات الحكومية المكلفة بالقطاعات المعنية وممثلي مجموعة من المؤسسات والهيئات الدستورية وخبراء مشهود لهم بالخبرة والكفاءة والتجربة في المجالات البيداغوجية والتكوينية والعلمية والتقنية والاقتصاية والتاريخية والبيئية والرياضية والثقافية.

ويعد محمد الصغير جنجار رئيس هذه االلجنة الدائمة عضوا مقيما بأكاديمية المملكة المغربية وعضوا ضمن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وهو من مواليد 1956، بالأطلس الكبير حاصل على الإجازة في علم الاجتماع من كلية الآداب، جامعة محمد الخامس، الرباط وعلى دكتوراه السلك الثالث من جامعة السربون بباريس، تخصص الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية. وقد اشتغل في أطروحته على موضوع “تجربة المقدس عند الزاوية العيساوية بالمغرب” (1979-1984). تم تعيينه سنة 1995 نائبا لمدير المشروع التوثيقي العلمي لمؤسسة الملك عبد العزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. والسيد جنجار باحث ومترجم تتركز أعماله حول المواضيع التالية : العلوم الاجتماعية والحقائق الثقافية، التحولات السوسيوثقافية بالمجتمع المغربي المعاصر، الدين والثقافة في العالم العربي والإسلامي المعاصر، المجتمع المدني خاصة الحركة النسائية المغربية، وضعية البحث والنشر بالمغرب… إلخ. أسس سنة 1993، مجلة مقدمات (Prologues)، وهي مجلة مغاربية للكتاب والتي أصبح يديرها ابتداء من سنة 2005.