في سياق الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية إلى الملك محمد السادس اليوم الجمعة، التي أكد فيها على أن ” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

في هذا الإطار أكد عبد الفتاح البلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض، على أن الموقف الجديد لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية ” متقدم وواضح وصريح”.

أو البلعمشي، أنه من خلال هذا الموقف، الذي عبر عنه رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس، ” يتضح أن إسبانيا تحاول أن تبصم على نهاية الخلاف مع المغرب “، معتبرا أن إسبانيا ” تريد تصحيح الوضعية التي عانت منها العلاقات الثنائية، والاعلان عن موقف جديد سيما أن اسبانيا أقرب الدول لسياقات نزاع الصحراء المغربية “.

وقال بلعمشي رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات،” إننا أمام تأكيد إسبانيا على أن الشراكة والتعاون والتراكم المهم في العلاقات الاقتصادية وحسن الجوار ومواجهة الإشكالات الدولية المختلفة والتعاون الأمني والقضائي لا يمكن ان تستمر الا عبر علاقات جيدة ومثالية، وهذا هو مطلب المغرب الاساسي طيلة الازمة ” التي عرفتها العلاقات بين البلدين.

وأشار بلعمشي إلى أن المغرب ظل متشبثا خلال هذه الأزمة بزوال أسبابها، و” المتمثلة بشكل أو بآخر في قضية الصحراء المغربية، وهو ما يبشر بنهاية الأزمة الدبلوماسية، وبجواب سياسي لكل خصوم الوحدة الترابية “.