تمّ يوم الإثنين 29 ماي 2023 التوقيع بصفة نهائية على مغادرة خالد السعيدي لردهات المركز السينمائي المغربي. الشخص الذي كان أول مدير عام بالوكالة لـ CCM ، لفترتين لمدة 3 أشهر بعد رحيل صارم الفاسي الفهري . ثم أمينها العام بعد تعيين عبد العزيز البوزدايني على رأس CCM ، يغادر اليوم بالتأكيد المؤسسة. و عليه ، فإنه سيستأنف مهامه في إدارة التدريب المهني التابعة لوزارة التشغيل و التكوين المهني.

عودة طارق خلامي

تميز انتقال خالد السعيدي إلى القيادة المؤقتة للمركز السينمائي المغربي بالجدل حول إقالة طارق خلامي ، في ديسمبر 2022 . بعد 19 عامًا من الخدمة الجيدة و المخلصة. هذا الطرد الذي أثار بعد ذلك موجة من السخط في الدوائر الثقافية و أسرة السينما المغربية. و وفقًا للمعلومات الراشحة، سيعود الأخير إلى CCM . حيث سيضمن في البداية ، جنبًا إلى جنب مع اثنين من زملائه ، استمرار الخدمة في الأمانة العامة.

“في رأيي ، عودة خالمي هي أكثر من إعادة تأهيل. إنه الدليل ، ليس فقط على براءته ، و لكن أيضًا و قبل كل شيء على الثقة المعلنة في نزاهته و كفاءته “، كتب محمد العروسي على حسابه على فيسبوك . و هو كاتب السيناريو و الناشط الثقافي. و الذي كان مصدر موجة التضامن مع خلامي على الشبكات الاجتماعية.

و كان طارق خلامي ، الذي شغل سابقًا منصب رئيس قسم الترويج و التعاون في المركز السينمائي المغربي ، علاقات متوترة مع خالد السعيدي ، بحسب العديد من الشهادات. وقد وصل الخلاف إلى ذروته خلال الدورة الأخيرة من مهرجان العيون للفيلم الوثائقي (من 19 إلى 25 ديسمبر 2022) . والذي كان خلامي أيضًا مديرًا فنيًا له.

جدل حول فيلم “زاوية الصحراء ، زاوية الوطن” ، الذي عُرض خلال المهرجان ، ثم انتهى بفصل طارق حلامي. وقال مصدر طلب عدم الكشف عن هويته: “كانت مجرد ذريعة وجدها خالد السعيدي لرفض ذلك الذي اعتبره تهديدًا ، لأنه يعارض بعض قراراته”.

 

بتصرّف عن Le 360