قال وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي اعتقل الخميس  13 أبريل 2023، المتهم بتسريب وثائق البنتاغون، فيما وصفت وزارة الدفاع  تسريب المعلومات السرية بأنه “عمل إجرامي متعمد”، وذلك في واحدة من أخطر التسريبات لأسرار الولايات المتحدة منذ سنوات، والمرتبطة بشكل كبير بالأزمة الروسية الأوكرانية.

جاك تيكسيرا

جاك تيكسيرا، المشتبه به في تسريب وثائق البانتاغون

وقال وزير العدل إن جهاز “إف بي آي” اعتقل العنصر في مخابرات الحرس الوطني الجوي بولاية ماساشوستس الأمريكية، جاك تيكسيرا، دون أي تعقيدات، في حين أكد البنتاغون أنه يعمل على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة.

وأضاف وزير العدل الأمريكي أن التحقيقات مستمرة والمشتبه فيه سيمثل أمام المحكمة، فيما قال الـ”إف بي آي” إنه لا يمكنه تقديم مزيد من المعلومات حالياً بشأن اعتقال المشتبه فيه بتسريب الوثائق.

أما وزارة الدفاع الأمريكية فأكدت أنها لن تناقش تفاصيل الوثائق المسربة، بسبب حساسيتها وتأثيرها على الأمن القومي والحلفاء والشركاء، على حد تعبيرها.

وقال متحدث باسم البنتاغون إنهم يعملون على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة، مضيفاً أن لديهم قواعد صارمة للحفاظ على الوثائق السرية، ووصف ما حدث بأنه “جريمة متعمدة”.

كما قال المتحدث إن البنتاغون يواصل العمل مع الوكالات الفيدرالية؛ لمعرفة حجم الضرر الذي أحدثه تسريب الوثائق، مؤكداً أن وزارة الدفاع تتعامل بجدية مع التحقيق في قضية الوثائق المسربة.

من جانبها، قالت صحيفة (The New York Times) الأمريكية نقلاً عن مسؤول أمريكي، إن السلطات الفيدرالية بدأت تفتيش منزل والدة جاك تيكسيرا.