المجلة الصحية المغربية تخصص عددا لداء السكري والرعاية الصحية

جمال المحافظ                                                                                                                                                           

خصصت المجلة الصحية المغربية الصادرة باللغة العربية عن الجمعية المغربية للتواصل الصحي عددها السابع والثلاثين ( 37 ) الجديد لمجريات الدورة السادسة للمؤتمر الوطني للتواصل الصحي، المنعقدة في ثاني وثالث مارس الحالي، برحاب كلية الطب بمدينة أكادير، وذلك تحت شعار ” داء السكري .. من أجل رعاية صحية أفضل “.
وتضمن هذا العدد من المجلة الصحية المغربية التي تعنى بالتنمية المهنية المستمرة في الصحة، مقالات ومداخلات باللغة العربية، لعدد من الأساتذة والأطباء المغاربة، تناولوا فيها جوانب ترتبط بداء السكري على مستويات التشخيص والعلاج وفهم مسبباته ومدى توفر تربية علاجية ووقاية من عوامله الخطرة والتكفل بمضاعفاته الخطيرة الفتاكة.

وفي كلمة هيئة تحرير المجلة، أوضح الطبيب عدنان العلوي الاسماعيلي إن اختيار الجمعية المغربية للتواصل الصحي، موضوع داء السكرى كشعار لمؤتمرها السادس الى اثارة مزيد من الانتباه الى هذا المرض الخطير الذي يشكل – حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية لسنة 2019 – السبب المباشر في حدوث مليون و600 ألف حالة وفاة منها 48 ألف قبل بلوغ 70 سنة.

وقاربت العروض وعددها 20 مداخلة ومقال التي تضمنها العدد الصادر في مارس الحالي، وجرى تقديمها باللغة العربية، جملة من الإشكاليات الصحية التي يكون سببها داء السكرى وأنظمة الوقاية والعلاج وتأثيراته النفسية، والمضاعفات البصرية والتهاب الأذن وداء السكري، والتربية العلاجية من الأمراض المزمنة، ومرض السكرى وشهر رمضان والتكفل بمرضى داء السكري.

“مرض السكري وشهر رمضان” عنوان مداخلة الأستاذ عبد المجيد الشرايبي عميد كلية الطيب والصيدلة بأكادير، الطبيب الاختصاصي في أمراض الغدد والسكري والتغذية، التي تضمنتها المجلة، استعرض فيها خصوصية مرضى السكري والمخاطر المرتبطة بالصيام لديهم، ووضعية الطبيب ومسؤولياته، ومواكبة المريض المصر على الصيام من خلال مجموعة من التدابير منها اختبار قدرته على الصيام خلال الأيام الأولى من رمضانو ضمان تربية علاجية منتظمة فضلا عن المراقبة الذاتية لسكر الدم واطلاعه على حالات ضرورة قطع الصيام.

a59279a6 c9c7 4a7c 986e bb0ffa712ad8

a59279a6 c9c7 4a7c 986e bb0ffa712ad8

أما طه الصفريوي الأستاذ المساعد في جراحة الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب والصيدلة بأكادير ورجح في مقالة بعنوان: ” التهاب الأذن وداء السكري” في ذات العدد من المجلة، أن يؤثر مرض السكرى على فسيولوجيا الأذن والاستجابة المناعية، وزيادة قابلية الإصابات بالتهابات الأذن لدى مرضى السكرى مستنتجا أنه غالبا ما تتم ملاحظة حالات التهابات الأنف والأذن والحنجرة لدى مرضى السكري، هو حدث يبدو مرتبطا ارتباطا وثيقا بالتغيرات في مستوى السكر في الدم.
ويندرج هذا العدد الخاص ضمن اللقاءات العلمية والأكاديمية التي دأبت الجمعية المغربية للتواصل الصحي على تنظمها باللغة العربية منذ مؤتمرها الأول في أكتوبر 2014 بالرباط حول موضوع ” تدريس العلوم الصحية بأي لغة”.

كما نظمت المؤتمر الثاني بالدار البيضاء سنة 2015 حول موضوع ” التربية العلاجية: تكوين ومهنية” والثالث بفاس سنة 2016 في ” اللغة الوطنية شرط لإعلام صحي ناجح ” في حين احتضنت كلا من وجدة المؤتمر الرابع في 1918 حول موضوع ” القصور الكلوي”، والرباط المؤتمر الخامس تحت شعار ” نحو وحدة ومسار بالعربية في كل تخصصات الجامعة المغربية، سنة 2021 وقبلها المؤتمر الافتراضي عن بعد حول كوفيد 19 خلال فترة الحجر الصحي سنة 2020.

وتجدر الإشارة الى أن المجلة الصحية المغربية يتولى ادارتها الدكتور أحمد عزيز بوصفيحة الاختصاصي في طب الأطفال في حين يرأس هيئة تحريرها محمد عدنان التازي، وعدنان العلوي الإسماعيلي سكرتير تحرير المجلة التي تتوفر على هيئة علمية تضم أطباء في تخصصات طبية وصحية متنوعة.