ترحيل 169 مهاجرا غير شرعية إلى السنغال

قالت وكالة الأنباء السنغالية. إنه من المرتقب أن تعيد السلطات المغربية 169 مهاجراً غير نظامي إلى السنغال. اليوم السبت، بعدما ألقى خفر السواحل القبض عليهم بسبب محاولات الهجرة السرية الشهر الفائت.

وأضافت وكالة الأنباء السنغالية الرسمية. نقلا عن مصدر رسمي. أن المهاجرين غير النظاميين سيتم ترحيلهم إلى السنغال عبر الحدود البرية. وذلك انطلاقا من مدينة الداخلة التي حاولوا الهجرة عبرها نحو جزر الكناري.

وأكد المصدر الدبلوماسي ذاته أن فوج المهاجرين غير النظاميين. سيتجه إلى مدينة سانت لويس بالشمال الغربي للسنغال. ويرتقب أن يصل زوال يوم الأحد.

وأشارت القصاصة الإخبارية إلى أن خمسة مهاجرين سنغاليين في “فترة نقاهة”. أعيدوا من المغرب عبر الجو، اول أمس الخميس. فيما تم تنظيم رحلة جوية لآخرين اليوم الجمعة.

وبعد الانتهاء من عملية إعادة 169 مهاجرا سنغالياً في نهاية الأسبوع الجاري. سيبقى مهاجران فقط بمدينة الداخلة بسبب حالتهما الصحية. التي تستدعي المزيد من الراحة، حسب المصدر عينه.

وتابع مصدر الوكالة الرسمية بأن هذين المهاجرين السنغاليين يوجدان بأحد مستشفيات الجنوب المغربي، فيما سيتم ترحيلهما صوب بلدهما بمجرد تحسن وضعيتهما الصحية.

وخلال غشت الفائت أعادت السلطات المغربية والسنغالية مئات المهاجرين غير النظاميين الذين حاولوا الوصول إلى الضفة الأوروبية عبر السواحل الجنوبية للمملكة.

وأصبح المغرب مسارا بديلاً للمهاجرين السريين السنغاليين في فصل الصيف الجاري، إذ استقبل مئات السنغاليين الطامحين إلى بلوغ “الفردوس الأوروبي” عبر بوابة جزر الكناري.

وقامت قنصلية دولة السنغال في مدينة الداخلة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، منتصف يوليوز الماضي، بترحيل 191 مهاجرا سنغاليا بعد محاولتهم الهجرة بطريقة غير نظامية صوب الضفة الأوروبية.

جدير بالذكر أن المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء يسلكون مسار الهجرة عبر المحيط الأطلسي الذي يعد من أخطر المسالك البحرية في العالم؛ نظرا لصعوبة تياراته البحرية التي تغرق فيها قوارب الهجرة السرية غير الصالحة للإبحار.