تحافظ البرازيل على موقف “قانوني و حكيم” بشأن الصحراء المغربية ، وتدافع عن حل سياسي داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وفقا لما قاله السفير المغربي ببرازيليا، نبيل الدغوغي.

وأكد الدبلوماسي في عمود نشرته صحيفة كوريو برازيلينسي أن “البرازيل ، في موقف قانوني و حكيم و محترم للغاية. لم تعترف قط بالكيان الوهمي و تواصل الدفاع عن حل سياسي في مجلس الأمن”.  كسبيل لتسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وأشار إلى أن “قرار مجلس الأمن الأخير ، الذي تم تبنيه في أكتوبر 2022 ، أعاد التأكيد على سمو مبادرة الحكم الذاتي. و التي يعتبرها المجتمع الدولي جادة وواقعية وبراغماتية”.

و أضاف أن “90 دولة أعربت اليوم عن تأييدها” (لهذه المبادرة). مشيرا إلى أن “المغرب يدعو المجتمع الدولي إلى دعم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في بحثه عن حل لنزاع إقليمي طال، لما يقرب من نصف قرن. دون تحقيق الاندماج المغاربي”.

وتابع الدغوغي: “من الملحّ إقناع النظام الجزائري بالتوقف عن خطاباته الحربية و رواياته الخبيثة و مواقفه الاستفزازية. و من المستعجل أن يخرج المغرب الكبير من الوضع الراهن الذي فرضته الجزائر منذ أكثر من نصف قرن من الزمن بحدود برية مغلقة و أجواء ممنوعة وتبادلات أفقية غائبة تقريبا و تنقل بشري منعدم”.

في هذا العمود ، الذي نشرته أيضًا المجلة الديبلوماسية إمباسي نيوز ، يقدم السفير لمحة تاريخية عن سياق و نشأة هذا النزاع الإقليمي.

 

ومع