يسود الترقب على المعابر الحدودية مع مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين، في انتظار إعادة افتتاح الجمارك التجارية. بعدما أشارت تقارير إسبانية إلى أن موعد الافتتاح سيكون اليوم الأربعاء.

وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، رفض أمس الثلاثاء التأكيد على ما إذا كان يوم غد هو تاريخ عودة النشاط للجمارك التجارية. و أشار إلى أن الأمر سيتم قبل موعد القمة الثنائية بين المملكتين المغربية و الإسبانية.

و لم يحدد ألباريس موعدا مضبوطا لإعادة فتح دائرة جمارك مدينة مليلية و افتتاح مكتب جديد في جيب سبتة. و أبرز أن المرور الأول للبضائع سيتم قبل الاجتماع رفيع المستوى، المقرر عقده في 1 و 2 فبراير في الرباط.

و أكد الوزير الإسباني على كون الفرق من البلدين “تعمل على التفاصيل الأخيرة” من أجل افتتاح “الديوانة”. “و سيتم الإعلان عن التاريخ المحدد في الوقت المناسب”.

و أشار ألباريس إلى أن موضوع افتتاح الجمارك قبل موعد القمة الثنائية. قد أكده وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة. مشدّدا على أنه سيتم تنفيذ خارطة الطريق الإسبانية المغربية المتفق عليها بأكملها.

و كانت جريدة إلباييس الإسبانية قد أفادت أن إعادة افتتاح الجمارك التجارية سيتم هذا الأسبوع. مرجحة أن يتم الأمر اليوم الأربعاء 25 يناير. باستثناء التغييرات الممكنة في اللحظات الأخيرة. وذلك قبيل أيام من انعقاد القمة رفيعة المستوى بين البلدين و التي طال إنتظارها. في ظل الأجواء المشحونة التي شهدها البلدين قبل حوالي السنة.