وفي ما يخص نتائج فحص حسابات الحملات الانتخابية للمترشحين. قال الأزرق إن نسبة تقديم الحسابات ناهزت 88 في المائة، فيما تخلف 12 في المائة (أي 601 وكيل لائحة ترشبح ومترشح). مضيفا أن 29 في المائة قدموا حسابات غير مطابقة للنموذج المحدد بالنصوص التنظيمية.

وأكد أنه تم تسجيل نقائص في تبرير النفقات على مستوى 3.40 في المائة من النفقات المصرح بها. تهم نفقات غير مدعومة بوثائق الإثبات المطلوبة (11.79 مليون درهم متعلقة بـ272 وكيل لائحة ترشيح). أو غير ذات صلة بالحملات الانتخابية (475 ألف درهم تهم 10 وكلاء لوائح ترشيح).

وأوضح أنه على مستوى انتخابات مجلس النواب. عرف مؤشر نسبة النقائص المسجلة في تبرير النفقات تحسنا من 3.54 في المائة إلى 1 في المائة. وتحسن مؤشر دعم صرف النفقات بوثائق الإثبات من قبل المترشحين من 93 في المائة إلى 98 في المائة.

وعلى مستوى انتخابات مجلس المستشارين. عرف مؤشر الإدلاء بالحسابات داخل الاجل القانوني. تحسنا من 8 إلى 13 حزبا ومن 3 إلى 7 نقابات. وانخفاض نسبة النفقات ناقصة التبرير من 10.48 في المائة إلى 3.67 في المائة).

يشار إلى أن مجلس العدوي أصدر أمس الخميس. ثلاثة تقارير حول نتائج فحص حسابات الحملات الانتخابية للهيئات السياسية والنقابية وللمترشحين برسم اقتراعات سنة 2021. وذلك تطبيقا للمقتضيات الدستورية المخولة له، وعملا بأحكام القوانين التنظيمية المتعلقة بالأحزاب السياسية وبمجلس النواب وبمجلس المستشارين وبانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. وكذا لمقتضيات القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.

وتروم ممارسة مجلس العدوي لهذا الاختصاص الدستوري. ونشر التقارير المتعلقة به المساهمة في تخليق الحياة العامة وتكريس مبادئ الشفافية والنزاهة والمسؤولية واحترام القانون. وكذا المساهمة في تجويد إعداد حسابات الحملات الانتخابية، وذلك من خلال التوصيات المقدمة بهذا الخصوص.