أطلقت وزارة التجهيز والماء حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنات والمواطنين بضرورة الحفاظ على الماء.

وقالت وزارة التجهيز و الماء أن هذه الحملة التحسيسية حول توفير المياه وكيفية ترشيد استهلاكها ، ستتخذ عدة أشكال.

المحور الأول يتمثل في مكافحة إهدار الماء في الحياة اليومية وتحسيس الأسر المغربية بالتكاليف الباهظة المترتبة عن ضياع المياه.
و أوضحت أن تسربا واحدا بالمرحاض يمكن أن يستهلك ما يصل إلى 220.000 ألف لتر من مياه الشرب سنويا.

أما غسل السيارة أسبوعيا بكمية كبيرة من المياه قد يدفع إلى استهلاك 260 ألف لتر من الماء سنويا بتكلفة تتجاوز 2300 درهم.

أما المحور الثاني من حملة التوعية، فسيسلط الضوء على الإجراءات البسيطة والعادات الجيدة المتعلقة بكيفية توفير مياه الشرب. مضيفة أن تركيب “مهويات” لا تتعدى تكلفتها بضع دراهم فقط في الصنابير توفر ما يصل إلى 50 في المائة من استهلاك الماء.  وكذا غسل الأواني يوميا في وعاء بدلا من ترك المياه تتدفق من الصنبور. ممّا قد يوفر ما يناهز 80 في المائة من الاستهلاك.

وكذا اعتماد طريقة بسيطة للتحقق من التثبيت الجيد للصنبور والتأكد من عدم وجود أي تسريب للمياه.
وأبرزت أن المحور الثالث من هذه الحملة يهم “تعزيز الممارسات الجيدة” لبعض الفاعلين الاقتصاديين الذين أضحوا على دراية بالحاجة الملحة لتوفير المياه. مؤكدة أن الممارسات الجيدة في الزراعة والصناعة والأنشطة السياحية وكذلك الجماعات المحلية والإدارات ستكون بمثابة أمثلة حية لزيادة نشر الوعي وحماية هذه الملكية الوطنية المشتركة التي هي الماء.

حملة تحسيسية ستقوم وزارة التجهيز و الماء بالترويج لها على التلفزيون الوطني ومواقع التواصل الاجتماعي في الشهرين المقبلين.  بهدف الوصول إلى جميع الفئات المجتمعية.
و أشار وزير التجهيز والماء، نزار بركة إلى أن الإعلام والتعليم والتوعية بالنسبة لمختلف الشرائح الاجتماعية تلعب دورا مهما وكبيرا . حتى يكون الماء منفعة عامة ومتاحا للجميع، إذ أن توفير الماء مسؤولية تضامنية وطنية . حسب نفس البلاغ.