مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة المصابة بفيروس جدري القرود. باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة. التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب. بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس، عن  تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض “جدري القرود”.

و قالت الوازرة ضمن بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بحالة وافدة من احدى الدول الأوروبية. تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الاعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني. وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

و كانت بعض الدول الإفريقية قد أعلنت عن تفشي فيروس جدري القرود بين مواطنيها . بحيث أعلنت السلطات الصحية هناك أن 9 أشخاص لقوا حتفهم متأثرين بإصابتهم بمرض جدري القرود في 2022. بينما سجلت نيجيريا أول حالة وفاة بسبب المرض هذا العام، مع استمرار 20 دولة على الأقل في مواجهة حالات تفش مفاجئة. لم تشهدها منذ سنوات.

وقال رئيس قسم الصحة في سانكورو في الكونغو أيمي ألونغو، الاثنين، إنه تم تأكيد 465 حالة إصابة بالمرض في البلاد. ما يجعلها واحدة من أكثر المناطق تضررا في غرب ووسط إفريقيا، حيث يتفشى المرض.

وأضاف أن استمرار المرض في الكونغو يعود إلى تناول القرود النافقة والقوارض.