قال شكيب بنموسى،وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إن عدد اطر الأكاديميات المضربين عن العمل يتراوح بين 20 و25 ألف مضرب، مقرا بأن هذا الرقم يقتضي التحرك من أجل استدراك الوضع.

وأضاف الوزير في لقاء صحفي اليوم الأربعاء 23 مارس 2022 أن “رغمرقم  الأساتذة المتعاقدين المضربين عن العمل الا أن أغلبية الأساتذة يهتمون بالتلاميذ ومصيرهم، لكن هناك فئات لا تمتلك الرغبة”، مؤكدا أن الوزارة تشتغل على مواكبة التلاميذ من خلال الدعم المدرسي، مع ضمان الأولوية للمستويات الإشهادية والمواد الرئيسية.

وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن “بعض الأساتذة المتعاقدين أطر الأكاديميات يرفضون دخول المفتشين إلى حجرات الدرس لإجراء عمليات التقييم”، مشددا على أن الرهان الأساسي بالنسبة إليه هو “الجودة”.

وجدَّد الوزير التأكيد أن المدرس محور أساسي على مستوى إنجاح العملية التعلمية، معبرا عن أهمية التكوين المستمر للشغيلة ومراجعة المقررات الدراسية لمستويات عديدة. وأن “التكوين المستمر يجب أن يكون في اللغات الأجنبية والرقمنة”، مؤكدا على أهمية بناء الثقة في ميدان التعليم مشيرا إلى انه سيتم عقد لقاءات إقليمية في الأسابيع المقبلة.