حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن جدري القردة انتشر في العالم من بؤرة في جزر الكناري،خلال تنظيم تجمع ضخم للمثليين الجنسيين حضره 80 ألف شخص.
الصحيفة قالت إن هؤلاء حضروا المهرجان الذي تحول إلى أكبر بؤرة لجدري القرود في العالم . ثم نقلوه إلى بلدانهم.
و حسب الصحيفة،جميع الحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس جدري القرود في بريطانيا و إسبانيا و فرنسا و إيطاليا و ألمانيا و الولايات المتحدة كانوا ممن حضروا الحفل .فيما تجري الجهات الصحية في جزر الكناري التحقيق في الموضوع.
و يجذب “ماسبالوماس برايد” ، و هو إسم المهرجان الضخم، . و الذي يقام بين 5 مايو و 15 مايو ، الزوار من جميع أنحاء العالم.

و أكّد الخبراء إنه لا يوجد دليل قاطع على أن تفشي المرض الأخير ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.  بدل انتقاله بمجرد التعامل القريب من شخص حامل للفيروس.

كما أنّه لا يُعتقد أن الرجال المثليين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض. ولكن من المحتمل أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة به بسبب الحوادث المعروفة و المواقع التي تجتذب أعدادًا كبيرة من الأشخاص من جميع أنحاء مجتمع المثليين و LGBT .

جاء هذا التطور، حسب الصحيفة دائما، بعد أن تبين أن السلطات الإسبانية تحقق أيضًا في الحالات المؤكدة لحالات جدري القردة التي تم ربطها بـ “الساونا”. والتي تُستخدم في إسبانيا لوصف المؤسسات الشعبية بين الرجال المثليين الباحثين عن الجنس بدلاً من مجرد حمام.

; حسب جريدة إل باييس الإسبانية، فإنّ أوّل بؤرة سُجّلت في إسبانيا هو مكان يسمى Sauna Paraíso . و يقع في حي Malasaña في مدريد . والذي أغلقته وزارة الصحة الإسباينية يوم الجمعة. وربط  مسؤول إسباني المؤسسة بـ “غالبية” الحالات المسجلة في إسبانيا.