صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. على مقترحي تعيينين في منصبين عاليين، طبقا للفصل 92 من الدستور.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم، على مستوى وزارة الشباب والثقافة والتواصل. تعيين عبد الواحد بنلحاج، مديرا للميزانية والتجهيز ومصالح الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

كما تم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يضيف الوزير. تعيين حسناء قجي، عميدة لكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات، جامعة الحسن الأول.

وكان عميد كلية العلوم القانونية والسياسية بسطات نجيب الحجيوي ، قد تسلم مرسوم إعفائه .موقعا من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك بعد تفجر فضيحة “الجنس مقابل النقط”بالكلية التي يسيرها.

المرسوم أكد أن طلب إعفاء العميد من طرف رئيس الحكومة جاء بطلب منه، بتاريخ 26 نونبر 2021، مشيرا إلى أن تنفيذه يسند إلى وزير التعليم العالي والوزير المنتدب في المالية المكلف بالميزانية.

و كان إعفاء عميدة جامعة الحسن الاول السابقة بمدينة سطات، قد جاء على خلفية العديد من الاختلالات التي طفت على السطح.  أبرزها تكتم و تستر الرئيسة عن مجموعة من الشكايات موقعة من طرف طلبة و أساتذة و موظفين. و ذلك بخصوص استعمال الجنس و المال مقابل الحصول على النقط.
و أضافت المصادر أن الوزارة وقفت على سلوكات كانت الرئيسة على علم بها و لم تحرك ساكنا. بحيث حاولت التستر على بعض الأساتذة الذين تيث تورطهم في ما أضحى يعرف ب “الجنس مقابل النقط”.
و يبدو أن الوزارة تسعى من خلال هذه القرارات الى تغيير سياستها و القطع مع ثقافة تسيير الجامعات داخل المكاتب “المكيفة”.  دون معرفة ما يجري في داخل الحرم الجامعي لحماية و خدمة الطالب.
و تفيد مصادرنا ان الرئيسة السابقة لجامعة سطات ثبت تورطها ايضا في التلاعب بالنقط في النظام المعلوماتي.