المستشار الجماعي ومهندس انتخابات حزب البام في تارودانت، محمد الحاتمي البونوني، فضيحة بطلها مكتب مجلس جماعة تارودانت. الذي يترأسه عبداللطيف وهبي وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة. بعدما كشف عن تلاعب المكتب المذكور بمقررات المجلس التي سبق و صادق عليها في دورات رسمية.

و قال المستشار الذي جمد عضويته بحزب البام بعدما تخلى عليه وهبي مباشرة بعد الظفر برئاسة الجماعة. في تدوينة نشرها على حسابه بالفيسبوك. أن أعضاء مكتب المجلس الذين سلمهم وهبي الغائب الجماعة لتدبيرها قد وصل بهم الأمر إلى التلاعب في مقررات و اتفاقيات صادق عليها المجلس في دورات سابقة.

و أضاف ذات المستشار أن الأمر يتعلق بتحويل المكتب لميزانية مشروع مبرمج في إتفاقية شراكة في إطار سياسة المدينة لتأهيل جماعة تارودانت. والتي سبق وأن تمت المصادقة عليها سنة 2015 بميزانية تفوق قيمتها 11 مليون درهم. أي ما يفوق مليار ومائة مليون سنتيم، رصدت لتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بالمدينة، إلى مشروع لتعبيد الطريق الوطنية.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل كشف الحاتمي لأحد المواقع الصحفية، أن مكتب المجلس برمج صفقة تتعلق ب “أشغال تهيئة مقطع طرقي” . والتي رست أو بالأحرى تم منحها لشركة في ملكية ابن الكاتب الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بتارودانت الجنوبية.

وأوضح الحاتمي أن مكتب مجلس عبد اللطيف وهبي وزير العدل الذي من المفترض فيه أن يحمي تطبيق القانون قام بتغيير عنوان المشروع “إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز”. الذي أرسل لوزارة الداخلية، والذي بناء عليه حصلت الجماعة على رخصة البرمجة. وتعويضه بعنوان آخر “أشغال تهيئة مقطع طرقي” مما يعدّ خرقا سافرا لمقتضيات القانون المعمول به في هذا الصدد.

وأكد الحاتمي أنه وبعدما فقد الثقة التامة في مكتب مجلس الجماعة الذي يمارس التعتيم على المعلومة. ولا يرد على مراسلات واستفسارات أعضاء المجلس، قرر مراسلة عامل إقليم تارودانت بصفته رئيس لجنة التتبع وإنجاز هذه المشاريع. وكذا مراسلة وزير الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات من أجل المراقبة والقطع مع هذه التجاوزات والقرارات غير المشروعة لهذا المكتب الذي يجانب الصواب في معظم تصرفاته ويستهتر بالمقررات والاتفاقيات على حد تعبيره.

‎وبحسب وثيقة اتفاقية شراكة في إطار سياسة المدينة لتأهيل جماعة تارودانت، التي توصل بها موقع “برلمان.كوم“، فتنص المادة الأولى منها على “إنجاز وتمويل الأشغال المتعلقة بتأهيل بعض أحياء جماعة تارودانت، ومنها إنجاز أشغال التأهيل الحضري للأحياء الناقصة التجهيز بالمدينة، وتهيئة ساحات عمومية ومساحات خضراء، وإحداث مرافق سوسيو اقتصادية واجتماعية وثقافية، وإحداث منشآت فنية لحماية المدينة من الفيضانات”.