توصلت دراسة حديثة إلى ان 2 في المائة من من جميع معدات الصيد المستخدمة في جميع أنحاء العالم تؤدي إلى تلويث المحيطات والبحار، حيث أن حجم خيوط شباك الصيد التي يتم التخلص منها في المياه المالحة يمكن تدور حول الأرض أكثر من 18 مرة.

باحثون من مؤسسة للاستطلاعات أجروا مقابلات مع 450 صيادا من سبع من أكبر دول العالم في الصيد البحري، بما في ذلك المغرب وبيرو وإندونيسيا والولايات المتحدة ، لمعرفة كمية العتاد التي تدخل المحيط العالمي.

وجد الباحثون أن مستوى التلوث الحالي منذ 65 عاما، سيكون هناك ما يكفي من شباك الصيد التي تخلث منها الصيادون في البحر لتغطية الكوكب بأكمله.

يمكن أن تتسبب معدات الصيد المفقودة، في أضرار اجتماعية واقتصادية وبيئية جسيمة، تشير الدراسة إلى أن مئات الآلاف من الحيوانات تموت كل عام من الصيد العشوائي في شباك الصيد، كما يمكن أن تستمر الشباك المهجورة في الصيد العشوائي لعقود في البحر.

وسُئل الصيادون حول كمية معدات الصيد التي يستخدمونها ويفقدونها سنويا، وما هي خصائص المعدات والسفن التي يمكن أن تزيد المشكلة سوءا. وشمل الاستطلاع أيضا، حجم السفن والخطاطيف، وما إذا كان الخطاف يتصل بقاع البحر، والكمية الإجمالية للمعدات التي تستخدمها السفينة.

يستخدم الصيادون أنواعًا مختلفة من الشباك لصيد، وتوصل البحث إلى أن كمية الشباك التي يتم التخلص منها في البحر كل عام تشمل 740 ألف كيلوميتر من الخطوط الطويلة، وما يقرب 3 آلاف كيلومتر مربع من الشباك الخيشومية و218 كيلومتر مربع من شباك الجر و75 ألف من شباك المحوطة.

بالإضافة إلى ذلك، يفقد الصيادون أكثر من 25 مليون وعاء ومصيدة وحوالي 14 مليار خطاف طويل كل عام. وتغطي هذه التقديرات المصايد التجارية فقط، ولا تشمل كمية خيوط الصيد وغيرها من المعدات التي فقدها الصيادون الهواة.

من المعروف أن ما يقرب من 700 نوع من الكائنات البحرية تتفاعل مع الحطام البحري، وكثير منها مهدد بالانقراض، حيث توصل بحث أسترالي وأمريكي في عام 2016 أن معدات الصيد تشكل أكبر تهديد للحيوانات البحرية مثل السلاحف البحرية والثدييات البحرية والطيور البحرية والحيتان، التي تتشابك أطرافها وأجسامها مع النفايات البلاستيكية بما فيها نفايات الصيد.

لا تشكل معدات الصيد المفقودة خطرا بيئيًا فحسب، بل لها أيضا تأثير اقتصادي على الصيادين أنفسهم، فكل متر من الشباك أو الخط المفقود هو بكلف الصياد كثيرا، ليس فقط في استبدال المعدات ولكن في نقصان الثروة البحرية.م.لكم