بعد الأسعار الفاحشة التي تعرفها المواد الغذائية الأساسية، قفزت أسعار الخضر و الفواكه بالأسواق المغربية. أصبح معه المواطن الفقير يجد صعوبة كبيرة في تلبية حاجات بيته و أسرته.

و قفزت أسعار كل من الطماطم إلى 12 درهما للكليغرام ببعض أسواق البيع بالتقسيط. بعدما لم تكن تتجاوز سعر 4 دراهم قبل بضعة أسابيع. ما يعني أسعار الطماطم ارتفعت بأزيد من 7 دراهم دفعة واحدة.

و وفق بعض الباعة بمدينة الرباط، فإن أسعار الطماطم تجاوز 7 دراهم للكليلوغرام عند البيع بالجملة. الأمر الذي اضطر معه إلى رفع الأسعار على المواطنين.

بدورها، قفزت أسعار البطاطس إلى مستويات عليا، إذ تجاوز أسعار الكليو الواحد منها 7 دراهم. فيما تجاوز سعر البصل 10 دراهم، وكذلك الفلفل الأخضر.

أما أسعار بعض الخضر و الفواكه والأسماك فقد باتت خارج القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والفقيرة. إذ تجاوز سعر الموز 12 درهما. والتوت الأحمر أزيد من 17 درهم، والليمون تجاوز سعره 12 درهما فيما باقي الفواكه باتت أغلى من ذلك بكثير.

هذا الغلاء الكبير المسجل بالأسواق المغربية بلغ هذه المستويات على الرغم من وفرة المواد الغدائية و الخضر و الفواكه.

ولا يزال التجار يتحججون بالنقص الحاد في المياه. و كذا ارتفاع أسعار المحروقات و غلاء الأسمدة. إلى سماسرة الأسواق و المضاربين. مضيفا أن هؤلاء يتسببون في إحداث فوضى داخل هذا القطاع يدفع ثمنها المستهلك.