تعتزم ” مؤسسة أرض الشاون للثقافات ”  تقديم عرضها المسرحي الجديد “قاسم و الضاوية”، إخراج: ياسين أحجام. و ذلك بدعم من وزارة الشباب و الثقافة و التواصل- قطاع الثقافة. و حسب البلاغ الذي وزّعته المؤسسة على وسائل الإعلام، فإن الفرقة المسرحية ستقوم  بجولة وطنية لتقديم عرضها الجديد حسب البرنامج الآتي :
الثلاثاء 31 يناير بمسرح بنمسيك الكبير – الدارالبيضاء ( السابعة مساءا )
الأربعاء 1 فبراير بالمركز الثقافي – بنسليمان ( السابعة مساءا )
السبت 4 فبراير بالمركب الثقافي محمد المنوني – مكناس ( السابعة مساءا )
الأحد 5 فبراير بالمركز الثقافي – الحاجب .( الخامسة مساءا )

ياسين أحجام,قاسم و الضاوية

تجارب مسرحية رائدة باللّغة العربية الفصحى..

و تعتبر “مؤسسة أرض الشاون للثقافات” امتداداً لفرقة مسرح أبينوم التي بصمت المشهد المسرحي المغربي بأعمال رائدة. حازت على نجاحات و تتويجات وطنية و عربية أهمها جوائز كبرى و جوائز للتشخيص و التأليف و الإخراج بدورات عديدة للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بمكناس في الفترة الممتدة بين 2002 و 2008 . و كذلك التتويج بمعظم جوائز مهرجان الأردن المسرحي في الدورة الثانية عشر سنة 2004. حيث كان الإشتغال في هاته المرحلة على أسلوب البيوميكانيك ( مايرخولد ) مع استعمال اللغة العربية الفصحى. من خلال النهل ايضا من قواعد المسرح البريشتي و التركيز على الشكل المسرحي التاريخي و الفنطازي. و الذي يجمع الفضاء الايبري المتوسطي و المغربي.

و بموجب ذلك تمّ إنتاج عروض مسرحية ذات نفس ملحمي و احتفالي من قبيل الأعمال المسرحية “المذكرات الشيطانية” و “حدائق لوركا” و “غجر منتصف الليل” و “سيدة المتوسط” و كلها من توقيع المخرج المسرحي ياسين أحجام و دراماتورجيا و تأليف و اقتباس محمد زيطان و سينوغرافيا ياسين الزاوي.

ياسين أحجام,قاسم و الضاوية

كفاءات مسرحية مغربية في خدمة أب الفنون..

كما تجدر الإشارة إلى أن طاقم أرض الشاون للثقافات يشتغل ايضا في إطار تلاقح التجارب الركحية المغربية مع جمعية المدينة الصغيرة التي تعتبر أيضاً رافدا مسرحية هاما متفرعا عن تجربة مسرح أبينوم (تم تأسيسها سنة 1996 بتفرع عن جمعية العمل المسرحي التي عرف نشاطها و إشعاعها المتميز سنوات الثمانين بشمال المملكة و شفشاون تحديدا ).

حيث أفرزت طاقات متميزة في مجال السينوغرافيا ( ياسين الزاوي – احمد بن ميمون) و التأليف ( محمد زيطان ، أنس العاقل، أحمد السبياع) و الإخراج ( ياسين أحجام – حميد البوكيلي- محمد أضرضور ).  و في ميدان التشخيص ساهمت في بناء هاته المسيرة المسرحية أسماء فنية متميزة في عالم الركح كسناء عكرود و حنان الإبراهيمي و قدس جندول و سكينة الفضايلي و محمد بوغلاد و هشام شبتيت و عقبة ريان و دلال البرنوصي و أنس العاقل. و منصف قبري و يونس شارة و عبد الحق بلمجاهد و عادل اللوشكي و نبيل المنصوري. و أحمد امين ريان و حسناء مومني و محمد الرميشي و حميد البوكيلي و جمال نعمان و عبد المغيث المرابط و زهير آيت بنجدي و أحمد السيياع . و مخلص بودشار و لمياء الرحموني و بادي الرياحي و عبد المجيد العمراني و محمد عسو و رباب الخشيبي و محمد الوراكلي ، مصطفى حوشين …

التحوّل نحو الإشتغال باللغة الدارجة..

و منذ تأسيس مؤسسة أرض الشاون للثقافات سنة 2012 دأب فريقها الفني الاشتغال على التراث الأدبي المغربي بالدارجة المغربية. خاصة على مستوى الثقافة الشعبية القائمة بمحور القنيطرة و الرباط و الدارالبيضاء و الجديدة و سطات. من حيث البحث السوسيولوجي الفني في التعبير الشفوي اللسني للمنطقة. و أيضا من خلال معالجة المواضيع المرتبطة بها ثقافيا و اجتماعياً و سياسياً. إثر إبداع مجموعة من الأعمال المسرحية أبرزها: مسرحية “العريس” لصلاح الوديع. دراماتورجيا: أنس العاقل و مسرحية “بلا ماتسول” لمحمد زيطان و “ماروك ناو” للدكتور أنس العاقل كذلك. باستثناء مسرحية “الرحيق الاخير”  و مسرحية “نادي الشمس” لفرقة المدينة الصغيرة التي قام بتصميم و إنجاز ملابسها الفنان طارق الربح و تأليف الدكتور أحمد السيياع .

 

ياسين أحجام,قاسم و الضاوية

و أخيرا  مسرحية “قاسم و الضاوية”. تشخيص قدس جندول و مالك أخميس . من تأليف الدكتور محمد زيطان.  المحافظة العامة: نورا إسماعيل بمساعدة وديع حامين. حيث حملت هاته المشاريع المسرحية توقيع المخرج المسرحي المغربي ياسين أحجام. سينوغرافيا و ملابس و إضاءة: ياسين الزاوي.