نددت جماهير نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بطريقتها ضد قرار الاتحاد الفرنسي، عدم إيقاف المباريات موقتا للسماح للاعبين المسلمين بكسر صيامهم، حيث رفعت لافتة كبيرة كتب عليها: “تمرة وكوب من الماء.. كابوس الاتحاد الفرنسي“، وذلك قبل انطلاق مباراة باريس وضيفه ليون ضمن الجولة 29 من الدوري الفرنسي، والتي أقيمت على ملعب “حديقة الأمراء”.

الاتحاد الفرنسي

جماهير نادي باريس سان جيرمان الفرنسي

أثار قرار الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، انتقادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب اللاعب الفرنسي السابق لوكاس ديني، عبر انستغرام: “عام 2023 يمكننا إيقاف المباراة لمدة 20 دقيقة من أجل مراجعة قرارات الحكام، ولكن يُمنع ذلك لمدة دقيقة واحدة من أجل شرب الماء”، كما أضاف  أن ” الاتحاد الفرنسي متناقض ويكيل بمكيالين “، مذكرا بالانتقادات التي وجهها الاتحاد لقطر خلال مباريات كأس العالم الأخيرة بسبب “حقوق الإنسان والحرية”.

ورفض الاتحاد الفرنسي فكرة إيقاف المباريات من أجل السماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان المبارك، على عكس قرار رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز التي أعلنت في وقت سابق السماح للحكام بإيقاف المباراة لمنح اللاعبين فرصة للإفطار خلال المباريات.

فقد أرسلت لجنة الحكام الفدرالية التابعة للاتحاد الفرنسي للعبة خطابا تؤكدة فيه عدم السماح بإيقاف المباريات من أجل إتاحة الفرصة للاعبين المسلمين لتناول الطعام.

وقالت لجنة الحكام في خطابها “نلفت انتباه الاتحاد الفرنسي إلى فكرة إيقاف المباريات للإفطار في رمضان، هذه الإيقافات لا تحترم أحكام النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم. والهيئات اللامركزية هيئات مكلفة بمهمة الخدمة العامة المفوضة من قبل الدولة، وتدافع عن القيم الأساسية للجمهورية الفرنسية، ويجب أن تنفذ الوسائل لمنع أي تمييز أو اعتداء على كرامة أي شخص بسبب معتقداته السياسية والدينية”.

وأضافت “أي شخص ينتهك هذه الأحكام سيخضع لإجراءات تأديبية أو جنائية، حيث يحظر خلال مسابقات الاتحاد الفرنسي أي خطاب أو عرض ذي طبيعة سياسية أو أيديولوجية أو دينية أو نقابية”.