أعلنت الوكالة المغربية للاستثمارات والصادرات اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم بين  المغرب و المجموعة الصينية- الأوربية “كوسيون” للتكنولوجيا. الرائدة في قطاع التنقلات الكهربائية، وذلك بهدف وضع بيئة أعمال صناعية لإنتاج البطاريات من أجل السيارات الكهربائية.

و أفادت الوكالة في بلاغ صادر عنها للمناسبة، أن بيئة الأعمال الصناعية ستنتج بطاريات السيارات الكهربائية و أنظمة تخزين الطاقة في المغرب. يتعلق الأمر باستثمار قيمته 65 مليار درهم، أي 6500 مليار سنتيم.

وترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حفل مراسيم التوقيع على مذكرة التفاهم الجديدة بين مجموعة “كوسيون” للتكنولوجيا و المغرب. الخاصة بإنجاز مشروع “غيغا فاكتوري” وبيئة أعمال مندمجة في المملكة، يرتقب أن يحدث أزيد من 25 ألف منصب شغل. بما يؤكد اختيار المملكة التحول إلى رائدة في قطاع صناعة السيارات بأفريقيا.

وسيتيح استثمار مجموعة “كوسيون” للتكنولوجيا وضع حلول متكاملة لإنتاج البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية، بقدرة يمكن أن تصل إلى 100 جيغاواط في الساعة/ سنة لأجل محدد. فيما ستتمركز الوحدة الصناعية الجديدة في جهة الرباط- سلا- القنيطرة، على مستوى جماعة بولقنادل تحديدا.