أكد خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية الإسباني. أن “خارطة الطريق” المتفق عليها مع المغرب يتم الالتزام بها بشكل كامل

و يأتي تصريح ألباريس اليوم الثلاثاء. خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء الإسباني. في إشارة إلى التقويم الذي تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع رفيع المستوى في 1 و 2 فبراير في الرباط.

و شدد وزير الخارجية الإسباني. على أنه لم يسبق في التاريخ وجود مكتب جمارك في سبتة. إلا أنه في حالة مليلية أغلق منذ عام 2018، من طرف المغرب.

و نفى ألباريس ما نشرته صحيفة إلباييس حول أن المغرب لن يمتثل للجدول الزمني المحدد لافتتاح الجمارك ، و هو أحد الالتزامات المبرمة حول “خارطة الطريق” بين البلدين في 7 أبريل 2022 حسب وكالة إيفي.

و خلص المسؤول الاسباني تصريحه للصحافة إلى أن “هناك خطوات جارية” لإنشاء الجمارك. رغم صعوبة الإجراءات التي تنطوي على “آلية معقدة، لا بد من التحقق من عدة أشياء”.

و تطمح الحكومة الإسبانية في الحصول على موافقة المغرب على إعادة فتح مكتب الجمارك في مليلية و إنشاء مكتب جديد في سبتة، و ذلك لأنه يعني اعتراف المغرب بإسبانية المدينتين المحتلتين.

وكانت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيث، قد صرحت شهر أبريل الماضي بأن إسبانيا والمغرب يقيمان علاقات دبلوماسية مبنية على “الاحترام المتبادل والمسؤولية”، مؤكدة أن العلاقات الثنائية يحكمها الإعلان المشترك لـ 7 أبريل 2022 وخلاصات الاجتماع رفيع المستوى الذي انعقد بالرباط في فبراير الماضي.

وأكدت السيدة رودريغيث خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن “إسبانيا ستواصل العمل وفقا لمبادئ التعاون والاحترام المتبادل والمسؤولية مع المغرب”.