أعلنت وزارة الحج و العمرة السعودية . تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شؤون الحج لموسم حج العام القادم، و المتضمنة حصة كل دولة.

و أشار وزير الحج و العمرة السعودية توفيق الربيعة في بيان له، اليوم السبت. إلى أن البرنامج الزمني الجديد يعد تحولا مهما سيسهم في الاستعداد المبكر؛ لضمان تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن.

و شدد على ضرورة استعداد الدول إلى موسم الحج العام القادم. مضيفا أن المخطط الزمني لآلية حج العام المقبل لمكاتب الحج، يبدأ من 30 يونيو 2023 بتسليم الوثيقة.

و في 16 شتنبر المقبل تبدأ الاجتماعات التحضيرية و فتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات. و إعلان قائمة الشركات المرخصة. و كذلك التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني و تفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني.

و ذكر الربيعة أن 4 نونبر 2023 سيتضمن إتاحة باقات الخدمات للحجاج. بينما سيتم إطلاق معرض و مؤتمر خدمات الحج والعمرة في 8 يناير الم قبل، ليكون بمثابة المعرض المتكامل لجميع الخدمات المتاحة و التي ستقدم لحجاج بيت الله.

و أضاف أن إنهاء التعاقدات في السكن والمشاعر سيتم في 25 فبراير 2024، مؤكدا أن الدولة التي تنهي تعاقداتها مبكرا ستكون لها الأولوية في اختيار الأماكن المناسبة لها في المشاعر، و ذلك بهدف ضمان الاستعدادات المبكرة من الجميع، حتى نستطيع تقديم خدمة مميزة و أفضل لضيوف الرحمن.

و أوضح أنه في 1 مارس 2024، سيتم البدء بإصدار التأشيرات، بينما سيتم في 29 أبريل، إغلاق المسار لإصدار التأشيرات، في حين سيكون تاريخ 9 ماي موعد وصول الحجاج إلى المملكة.

و أعرب وزير الحج و العمرة السعودي عن الأمل في أن تسهم هذه الآلية الجديدة في تسهيل الاستعداد الأفضل لضيوف الرحمن و كذلك دعم الشركات المقدمة للخدمة، من خلال الاستعداد الأمثل.